اخبار الاقتصاد
أخر الأخبار

ما هو سبب هبوط أسعار العملات الرقمية

استحوذت العملات الرقمية على إعجاب كلًا من المستثمرين وعامة الناس على حد سواء، مع وعد بثورة مالية وحلم تحقيق أرباح كبيرة منها، ومع ذلك فمن المعروف أن سوق العملات الرقمية شديد التقلب، حيث يمكن أن ترتفع الأسعار في يوم من الأيام وتنخفض في اليوم التالي. وفي هذا المقال سوف نتعرف على العملات الرقمية، ونتكلم بشكل أكبر حول العوامل المختلفة التي تساهم في انخفاض أسعار العملات الرقمية.

ما هي العملات الرقمية 

العملات الرقمية أو المشفرة هي عملات افتراضية، على عكس العملات التقليدية التي يتم إصدارها من البنوك المركزية، فهي عملة لا وجود لها على أرض الواقع، وإنما هي عملات نشأت باستخدام التطور التقني، وتستخدم عبر الانترنت فقط، وتكون مشفرة للتحكم في إدارتها وضمان أمان المعلومات. 

ومن أمثلة هذه العملات الرقمية: البيتكوين، والتكوين، والإيثر يوم، وستيلر، وغيرها من العملات المشفرة. 

سبب هبوط أسعار العملات الرقمية 

برغم إقبال الكثيرون على العملات الرقمية إلا أن السوق مازال متقلبًا ولم يستقر بعد، ويرجع هذا لعدة عوامل، فيما يلي جزءًا منها: 

الأخبار المتداولة

غالبًا ما تتأثر أسعار العملات الرقمية حسب الأخبار المتداولة حول سوق هذه العملات، فالأخبار الإيجابية مثل انتشار هذه العملات واستخدامها على نطاق واسع يؤدي إلى ارتفاع في سعرها، على العكس من ذلك يمكن للأخبار السلبية مثل الانتهاكات الأمنية، أو منع الحكومات من استخدامها؛ يتسبب في خلق إحساسًا بالخوف والقلق من البقاء عليها أو شرائها، مما يساهم في انخفاض حاد في الأسعار، فتفاعل المشترون والمستثمرون عاطفياً مع الأخبار يؤدي إلى تقلبات كبيرة في الأسعار.

مقالات ذات صلة

القرارات الحكومية

أسواق العملات المشفرة شديدة الحساسية للتغيرات التنظيمية والقرارات الحكومية، ولا تزال الحكومات في جميع أنحاء العالم لم تضع نظامًا واضحًا حول كيفية التعامل مع العملات المشفرة بشكل فعال، وعندما تعلن حكومة أو هيئة تنظيمية عن قواعد أو قيود جديدة يؤدي ذلك إلى عمليات بيع حيث يشعر المستثمرون بالقلق حول السوق.

الانتهاكات الأمنية

بورصات العملات المشفرة والمحافظ الرقمية معرضة للاختراق والتهكير، وعندما تتعرض منصة للعملات الرقمية إلى اختراق أو يتم الكشف عن ثغرة أمنية، يؤثر هذا على الشعور بالثقة والأمان حول الاحتفاظ بعملات رقمية، وتؤدي عمليات الاختراق والسرقة إلى تراجع كبير في أسعار تلك العملات، حيث يخشى الجميع على ممتلكاته. 

التلاعب في السوق

يعد التلاعب بالسوق مصدر قلق في ساحة العملات المشفرة، حيث يمكن للمستثمرين الكبار التأثير على الأسعار من خلال إجراء صفقات كبيرة، مما يؤدي إلى إقبال الكثيرون للشراء ومن ثم بيع جماعي لأجل الربح، وهذا يتسبب فيما بعد بانخفاض في أسعار العملات.

المنافسة والتقدم التكنولوجي

سوق العملات الرقمية ذو تنافسية شديدة، ومع استمرار ظهور مشاريع وتقنيات تكنولوجية جديدة، فإذا قدم أحد المشروعات الجديدة ميزات أفضل، أو قدر أكبر من الأمان، فمن الممكن أن يتم تحويل الاستثمارات بعيدًا عن العملات المشفرة الموجودة بالفعل، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الأصول الرقمية القديمة.

 العوامل الاقتصادية

يمكن أن تؤثر العوامل الاقتصادية العالمية على أسعار العملات المشفرة، غالبًا ما تدفع الأزمات الاقتصادية المستثمرين إلى البحث عن أصول آمنة، وينظر البعض إلى العملات المشفرة مثل البيتكوين على أنها ملاذًا آمنًا لحفظ أموالهم، وعلى العكس قد يقلل الانتعاش الاقتصادي والأسواق المستقرة من الإقبال على العملات الرقمية.

الخلافات الداخلية

أحيانًا يحدث داخل مجتمعات العملات الرقمية ومطورين العملات نزاعات وخلافات حول اتجاه المشروع، ومن الممكن أن يتسبب ذلك في حدوث ما يدعى بالفورك، حيث ينقسموا ويتم إنشاء عملة مشفرة جديدة، مما يقلق المستثمرين ويؤدي في النهاية إلى انخفاض الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى