اخبار الاقتصاد

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية؟

على الرغم من أن العملة الرقمية كانت موجودة فقط منذ فترة قصيرة، إلا إنها توسعت إلى عالم واسع ومعقد يصعب فهمه على المبتدئين، ولكن نظرًا لأن البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى تشهد تقلبات شديدة في الأسعار فهناك فرصة لتحقيق مكاسب كبيرة إذا كنت تستطيع تحمل المخاطرة. 

وقد سهّلت المنصات الرقمية بشكل كبير على الأشخاص الاستثمار في العملات المشفرة الشائعة مثل البيتكوين، ومع ذلك لا تزال العملية أكثر تعقيدًا من الحصول على عملة تقليدية، إذا قررت لبدء الاستثمار في العملات المشفرة فستجد دليلًا تفصيليًا للبدء.

ما هي العملة الرقمية؟

العملات الرقمية هي عملة افتراضية يتم استخدامها مثل النقود فهي مصدر القوة الشرائية وهي أيضًا وسيلة للاستثمار، ومثل الأصول الاستثمارية الأخرى يمكن شراؤها بهدف تحقيق عائد مالي، ومع ذلك، تعد العملة المشفرة واحدة من أكثر فئات الأصول تقلبًا (بمعنى أن لديها تقلبات كبيرة في الأسعار). 

يعتبر الاستثمار طويل الأجل في تداول العملات الرقمية وليس التداول المضارب وسيلة للمشاركة في هذه التكنولوجيا التحويلية وتطبيقاتها النامية، من المستحيل التنبؤ بالمستقبل ولكن يبدو من الواضح أن التشفير والتقنيات الأساسية ستكون أكثر انتشارًا، ومع ذلك، فإن الطريق إلى هذه الحالة المستقبلية حيث يكون استخدام العملات المشفرة جزءًا من حياتنا اليومية سيظل مليئًا بالتحديات.

مقالات ذات صلة

على عكس معظم أشكال العملات تعتبر العملات الرقمية لامركزية مما يعني أنها لا تصدر أو تدعم أو تنظم من قبل سلطة مركزية مثل الحكومة الأمريكية، إن فكرة اللامركزية هذه هي سمة مهمة في تصميمها، يتم إنشاء وحدات العملة المشفرة المعروفة باسم العملات المعدنية أو الرموز المميزة من خلال عملية التحقق من الصحة التي تعتمد على تقنية البلوكشين وهي تقنية قوية يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من العمليات وليس فقط للعملات المشفرة.

أنواع العملات الرقمية

في حين أن كلمة العملات المشفرة نفسها هي مصطلح عام للعملات الافتراضية التي تستخدم تقنية البلوكشين، إلا أن هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تتخطي 25000 اعتبارًا من يونيو 2023 وفقًا لموقع CoinMarketCap.com، وتعد عملة البيتكوين واحدة من أقدم العملات المشفرة التي تم إنشاؤها ولا تزال أشهرها، بشكل جماعي، تسمى جميع العملات المشفرة الأخرى “altcoin” أو بديل لعملة البيتكوين.

اكتسبت العديد من العملات المشفرة ملفات تعريف عالية وجمعت قيمة سوقية كبيرة وطورت قواعد واسعة من المستخدمين والمستثمرين في السنوات الأخيرة.

أعلى 10عملات مشفرة من حيث القيمة السوقية للدولار الأمريكي اعتبارًا من يونيو 2023:

البيتكوين، الإيثيريوم، التثير، بينانس BNB، USDC، الريبل، كاردانو، دوجكوين، سولانا، Polygon.

من الصعب تحديد العملات التي ستكون الأكثر نجاحًا نظرًا لأن النظام البيئي للعملات المشفرة جديد والعديد من العملات المشفرة حديثة العهد، على الرغم من أن هذه العملات من بين أكبر العملات إلا أنها لا تزال معرضة للخطر، فإمكانية خسارة الاستثمار حقيقية وكبيرة على سبيل المثال: بعد المكاسب القوية في عام 2021 انخفضت قيمة معظم العملات المشفرة بشكل كبير في عام 2022، ولهذا السبب من الأهمية بمكان التعرف على كل عملة مشفرة قبل الاستثمار وتحديد ما إذا كان الاستثمار منطقيًا بالنسبة لك.

ما يجب مراعاته قبل الاستثمار في العملات الرقمية

يمكن أن تكون العملة المشفرة متقلبة، مع التقلبات الكبيرة في القيمة على مدى فترات زمنية قصيرة فقد يمنحك ذلك توقفًا مؤقتًا إذا كنت تتجنب المخاطرة، ضع في اعتبارك أنه يمكن لأي شخص إطلاق عملة مشفرة لذلك من الضروري إجراء فحص شامل لأي استثمارات محتملة لتجنب عمليات الاحتيال.

قد تجد أنه من المفيد أيضًا التفكير في سبب رغبتك في الاستثمار في العملات المشفرة، هل تتطلع إلى الاستفادة من اتجاه ما أو هل لديك استراتيجية مدروسة؟ يوصي الخبراء بعدم الاستثمار أبدًا في أي شيء معتقدًا أنه لا يمكنك الخسارة فيه، فلا يوجد شيء اسمه طريقة سهلة لكسب الكثير من المال دون مخاطرة، يجب ألا تستثمر في عملة مشفرة إلا إذا كنت تؤمن بآفاقها طويلة المدى وترغب في استيعاب تقلبات الأسعار الكبيرة.

هناك عامل آخر يقترحه الخبراء أن يأخذه المستثمرين في الاعتبار أنه “في حين أن العملة المشفرة قد تكون فرصة استثمار قوية طويلة الأجل، فقد يكون من الحكمة توخي الحذر والتوضيح بشأن نواياك وتوقعاتك قبل الانغماس في الاستثمار”.

هل العملة الرقمية استثمار جيد؟

يعتمد ما إذا كان التشفير سيكون استثمارًا جيدًا بالنسبة لك على العديد من العوامل، كما هو الحال مع جميع الاستثمارات، فإن الإجابة تنبع من أشياء مثل تحملك للمخاطر، من الناحية المالية والنفسية والأفق الزمني وكذلك مدى تنوع محفظتك. 

ببساطة لأن أحد الأصول متاح للتداول لا يعني بالضرورة أنه الاستثمار المناسب لموقفك، وكما نوقش أعلاه، فإن كل الاستثمار ينطوي على مخاطر قد تخسر المال.

إيجابيات الاستثمار في العملات الرقمية

قبل عام 2022 لم يكن سعر العملات المشفرة مرتبطًا بشكل كبير بفئات الاستثمار الأخرى مثل الأسهم والسندات، لذا فإن التعرض الصغير لمساحة النمو المرتفعة المحتملة قد يحسن العوائد المعدلة للمخاطر، في حين أن الارتباطات بين العملات المشفرة وفئات الأصول الأخرى كانت عالية في عام 2022 فمن غير الواضح ما إذا كان هذا هو الاتجاه الجديد.

يقارن بعض الخبراء بعض العملات المشفرة مثل البيتكوين بالذهب: كلاهما قابل للاستبدال ودائم لأنه من الصعب تدميرهما، وندرتهما بسبب العرض المحدود، وقوتهما الشرائية غير محددة من قبل أي سلطة مركزية.

بفضل اللامركزية والشفافية في دفتر الأستاذ الموزع من الصعب المساومة على تكامل الشبكة التي تقف وراء العملات المشفرة.

سلبيات الاستثمار في العملات الرقمية

يتسم سوق العملات المشفرة بالتقلب الشديد لهذا من الصعب التنبؤ بموعد ارتفاع القيم أو انخفاضها، وقد لا تكون دوافع التقلبات الكبيرة في القيمة واضحة دائمًا.

على الرغم من صعوبة اختراق سلاسل الكتل المشفرة، إلا أن الأفراد يمكن أن يكونوا عرضة للقرصنة بسبب نفس المخاطر الكامنة في أي نشاط عبر الإنترنت.

لا تخضع العملات المشفرة حاليًا للكثير من اللوائح الحكومية، لذلك لا تأتي المعاملات مع الحماية القانونية (على عكس الاستثمارات التقليدية مثل الأسهم).

الاستثمار في العملات الرقمية

أصبح الاستثمار في العملات الرقمية متاحًا بشكل أكبر كل يوم مع توفر عدد من البورصات على غرار تلك المستخدمة في الاستثمارات التقليدية، يمكنك إنشاء حساب في دقائق، ولكن مثل الاستثمار في أي أصل قد يكون من الحكمة إجراء البحث على عملة معينة قبل الاستثمار، إذا كنت تتساءل عن كيفية الاستثمار في العملات المشفرة لأول مرة، يمكن أن تساعدك الخطوات الخمس التالية على البدء:

الخطوة 1: اختر العملة الرقمية التي تريد الاستثمار فيها

بنفس الطريقة التي تقيّم بها المخاطر المحتملة والصحة المالية للشركة قبل شراء أسهمها، ستحتاج إلى فهم وتقييم الخصائص الفريدة والمختلفة لكل عملة مشفرة تفكر في استثمارها، يمكنك اختيار الاستثمار في عملة مشفرة واحدة أو عدة عملات مشفرة مختلفة.

الخطوة 2: اختر منصة العملات المشفرة

يجب شراء العملات المشفرة من خلال منصة تداول، بعض العوامل التي قد ترغب في أخذها في الاعتبار عند اختيار البورصة هي الأمان والرسوم وحجم التداول والحد الأدنى لمتطلبات الاستثمار وأنواع العملات الرقمية المتاحة للشراء في بورصة معينة.

الخطوة 3: ضع في اعتبارك خيارات التخزين والمحفظة الرقمية

العملات المشفرة رقمية بالكامل لذا فأنت بحاجة إلى مكان رقمي لتخزين العملات المعدنية، نظرًا لتطور سوق العملات المشفرة يختار معظم المستثمرين الجدد تخزين استثماراتهم من العملات باستخدام منصة الاستثمار التي يستخدمونها، لهذا تأكد من اختيار منصة تكون مسؤولة عن حفظ الأصول الخاصة بك، هذا النوع من المنصات يجب أن يكون منظمًا ومحميًا جيدًا ضد القرصنة والتهديدات السيبرانية وسيحمل الكثير من التأمين المالي.

إذا اخترت عدم الاحتفاظ بعملتك المشفرة على الأنظمة الأساسية الأكثر شيوعًا، فستحتاج إلى محفظة تشفير، يمكنك اختيار المحفظة الرقمية “الساخنة” أو “الباردة”، يمكن الوصول إلى المحفظة الساخنة عبر الإنترنت وهي أكثر ملاءمة بشكل عام، أما المحفظة الباردة هي جهاز تخزين مادي يشبه إلى حد كبير محرك أقراص USB والذي يحافظ على مفاتيح العملة المشفرة الخاصة بك غير متصلة بالإنترنت تمامًا وتكون أكثر أمانًا بشكل كبير.

الخطوة 4: قرر مقدار الاستثمار

تمامًا مثل أي استثمار، سيعتمد المبلغ الذي تختار وضعه في التشفير على العديد من العوامل مثل ميزانيتك وتحمل المخاطر واستراتيجية الاستثمار، ستحتاج أيضًا إلى مراعاة أي حد أدنى لمتطلبات الاستثمار وتكاليف المعاملات والتي تختلف في بورصات التشفير.

الخطوة 5: إدارة استثماراتك

العملات الرقمية هو استثمار فريد لأنه يمكن استخدامه لشراء الأشياء ويمكن أيضًا الاحتفاظ به كاستثمار طويل الأجل، تعتمد كيفية إدارة مقتنياتك من العملات المشفرة على إستراتيجية وأهداف الاستثمار الخاصة بك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى