اخبار مصر

مباراة وحفل ومهرجانات.. فعاليات بالمغرب تتشح بالسواد


08:02 م


السبت 09 سبتمبر 2023

كتب- عبدالله عويس:

خلال أمس، الجمعة، صعدت الفنانة اللبنانية نجوى كرم، مسرحا في مدينة أغادير المغربية، لإحياء حفل لها، لكنها وجهت رسالة للحاضرين، بأنه جاءت تعليمات للحفاظ على أمان الجميع، بوقف الحفل، على خلفية الزلزال الذي ضرب مناطق بدولة المغرب، في الساعة الـ11 و11 دقيقة بتوقيت المغرب، مؤكدة أن ذلك لسلامة الجميع. لكن حفل نجوى كرم لم يكن وحده ما تم إلغاؤه، بسبب الزلزال.

كان على منتخب المغرب لكرة القدم، أن يواجه مساء اليوم، السبت، منتخب ليبيريا، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من تصفيات أمم أفريقيا، إذ يقع المنتخب المغربي في المجموعة الـ11 مع جنوب أفريقيا وليبيريا، وهو في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، وقد حسم تأهله إلى نهائيات أمم أفريقيا، التي ستقام في مطلع العام المقبل، بكوت ديفوار.

لكن الاتحاد المغربي لكرة القدم، أعلن تأجيل المباراة، إلى وقت لاحق، بموافقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بحسب بيان رسمي صادر عن الاتحاد المغربي لكرة القدم (كاف)، وكان نص البيان «على إثر الهزة الأرضية، التي تعرضت لها بعض المناطق بالمغرب، تعلن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تأجيل الباراة التي كانت ستجمع مساء السبت 9 سبتمبر 2023، بين المنتخب الوطني ونظيره الليبري إلى وقت لاحق، وذلك بالتوافق مع الاتحاد الأفريقي».

إلى جانب كرة القدم، فقد أعلنت جمعية مهرجان «تيميتار» إلغاء كافة السهرات الفنية، التي كان من المفترض إقامتها اليوم السبت، سواء في ساحة الأمل أو مسرح الهواء الطلق في مدينة أغادير، وقالت الجهة المنظمة للمهرجان، إنه «نظرا للأحداث الأليمة التي عرفتها بلادنا، تعلن جمعية مهرجان تيميتار، أنها أوقفت سهرات مساء الجمعة، كما تعلن إيقاف السهرات المزمع إقامتها خلال السبت».

كما جرى إيقاف كافة الأنشطة الفنية والمهرجانات، التي كان من المقرر أن يتم تنظيمها خلال الفترة الجارية، تضامنا مع الضحايا، الذين وصلت أعدادهم حتى الآن، 1037 قتيلا، و1204 مصابا، وما يزال رجال الحماية المدنية والجهات المعنية تبحث عن عالقين أسفل الأنقاض، أو حتى جثث أسفلها لإخراجها، بعدما ضرب زلزال بلغت درجته 7 درجات على مقياس ريختر، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، و6.8 درجة على مقياس ريختر بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بضعة مناطق بالمغرب.

في سياق آخر، قررت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية، للكرة الطائرة، رجال، بالوقوف دقيقة حداد في كافة مباريات الدور ربع النهائي، بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، حدادا على ضحايا المغرب، بعد الزلزال الذي وصف بالأعنف خلال قرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى