اخبار مصر

بعد زيادة البنزين.. هل ارتفعت أجرة التاكسي الأبيض؟


11:44 ص


الأحد 05 نوفمبر 2023

كتب- محمد نصار:

اشتكى عدد من المواطنين خلال الساعات الماضية من وجود زيادة في تعريفة ركوب التاكسي الأبيض ببعض المحافظات في أعقاب قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية الخاص بزيادة أسعار البنزين.

وتأتي هذه الشكاوى رغم عدم الإعلان عن أي زيادة في تعريفة ركوب التاكسي الأبيض بشكل رسمي من قبل الحكومة أو المحافظات.

زيادة أسعار البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الجمعة الماضية لتصبح كما يلي:

1- 10 جنيهات للتر البنزين 80.

2- 11.50 جنيه للتر البنزين 92.

3- 12.50 جنيه للتر البنزين 95.

كما قررت اللجنة تثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه للتر بالرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه في السوق المحلي، حرصًا على الصالح العام لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، متحدث الوزارة، أن التوجيهات الصادرة للمحافظات تنص على عدم تطبيق أي زيادة في تعريفة أجرة ركوب النقل العام والسرفيس حيث أنها تعمل بالغاز الطبيعي أو بالسولار ولا توجد زيادة في أسعارهما.

وقال قاسم، في تصريحات لمصراوي، اليوم الأحد، إنه بالنسبة للتاكسي الأبيض، ما يعمل منه بالسولار أو الغاز الطبيعي ينطبق عليه ما ينطبق على النقل العام والسرفيس، أي أنه لا زيادة في تعريفة ركوبه.

وشدد الدكتور خالد قاسم، على أنه تم التوجيه بشن حملات على المواقف في مختلف المحافظات للتأكد من عدم وجود زيادات في الأسعار والتصدي لمحاولات رفع الأجرة من جانب البعض دون مبرر.

وفي ذات السياق، أوضح مصدر بمحافظة القاهرة، أنه لم تصدر أي تعليمات من قبل المحافظة بشأن تطبيق زيادة في أجرة المواصلات أو تعريفة ركوب التاكسي الأبيض.

وأضاف المصدر، في تصريحات لمصراوي، أن التعليمات الخاصة بالتعريفة -في حالة وجود زيادة بها- تصدر بشكل رسمي من قبل المحافظة ويتم تعليق التعريفة الجديدة في المواقف وتحدث فقط في حالة تحريك أسعار السولار كما حدث منذ عدة أشهر.

طرق الإبلاغ عن زيادة أجرة المواصلات

خصصت وزارة التنمية المحلية عدة طرق لاستقبال شكاوى المواطنين بشأن الزيادات غير المبررة في تعريفة ركوب المواصلات.

1- أرقام الطوارئ بالمحافظات.

2- الخطوط الساخنة بالمحافظات.

3- غرف العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظات.

4- مبادرة “صوتك مسموع” على “فيس بوك”: www.facebook.com/sotakmasmwo.

5- الخط الساخن “15330” ويعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

6- البريد الإلكتروني للوزارة: “[email protected] “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى