منوعات

أهم قواعد قيادة السيارة في الأردن

مما لاشك فيه أن كل دولة تضع مجموعة من القوانين الخاصة بالقيادة والتي تسن على الالتزام بمجموعة من القواعد من أجل الحفاظ على سلامة السائق والمواطنين، ولكي تتجنب مخالفة هذه القواعد لابد أن تكون ملم بها جيدا وعلى دراية ومعرفة كبيرة بها، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن أهم القواعد الخاصة بالقيادة في الأردن، فلنتابع سويا.

أهم قواعد القيادة في الأردن

يوجد مجموعة من القواعد الخاصة بالقيادة في الأردن والتي يجب الالتزام بها عند قيادة السيارة، وذلك من أجل المحافظة على سلامة وأمن المواطنين، ومن أهم هذه القواعد ما يلي:-

  • يتم منع القيادة تحت تأثير الكحول

تقوم الحكومة في الأردن بمنع القيادة تحت تأثير الكحول، ويرجع السبب في ذلك في أن الأغلبية العظمي من السكان في الأردن مسلمين والتي تحرم شرب الكحوليات، كما أنه يوجد سياسة واضحة لعدم التسامح مع الشخص أي ثمل، وتقوم الدولة بالتعرف على ذلك من خلال استخدامها لجهاز من أجل التعرف على نسبة الكحول في الدم، لذلك عند استخدامهم هذا الجهاز لابد أن يكون جسمك خالي تماما من أي نسبة كحول.

هذا بالإضافة إلى أنه يتم منع مرضى السكر من القيادة في الأردن، وفي حالة أنه تم ادانتك بالقيادة تحت تأثير السكر، أو كنت مريضا به فإنه يتم فرض غرامة عليك، هذا بالإضافة إلى أنه يتم حظرك من القيادة.

  • احرص دائما على وضع حزام الأمان

من أهم قواعد القيادة والحصول على رخصة دولية الاردن أنه يجب على السائق ارتداء حزام الأمان من أجل المزيد من الحماية أثناء القيادة، والحرص على تقليل المخاطر من حوادث السيارات، هذا بالإضافة إلى أنه يجب على ركاب المقاعد الأمامية أن يقوموا بارتداء أحزمة الأمان من أجل الحفاظ على سلامتهم، وفي حالة كنت مخالفا لأحد قواعد القيادة في الأردن فإنه سيتم فرض غرامة عليك قدرها 15 دينار أردني، هذا بالإضافة إلى أنه يجب جلوس الأطفال الذين هم أقل من عشرة أعوام في المقاعد الخلفية للسيارة.

  • تلبية متطلبات الحد الأدنى للسن

لكي تتمكن من القيادة في الأردن والحصول على رخصة قيادة لابد أن تبلغ 18 عام كحد أدنى.

  • القيادة تحت الحد الأقصى

ربما في بعض الحالات قد يلجأ السائقين إلى القيادة بسرعة عالية عندما تكون حركة المور هادئة، ويكون ذلك بصفة خاصة في المناطق الريفية أو في الطرق السريعة أو الصحراوية، ولكن في هذه الحالات لابد أن تضع في البداية اعتبار سلامتك وسلامة عائلتك، وذلك من خلال اتباع السرعات المحددة من قبل هيئة المرور الأردنية وهي:-

  • الحد الأقصي للقيادة في المناطق الحضرية 60 كيلو متر للساعة.
  • أما بالنسبة للريف فإن الحد الأقصى للسرعة في الريف 80 كيلو متر في الساعة.
  • أما الحد الأقصى للسرعة في الطرق السريعة 120 كيلو متر في الساعة.
  • قم يالقيادة على الحد الأيمن

من أهم قواعد القيادة في الأردن أن القيادة تكون على الجانب الأيمن ، وهو المعتاد في العديد من الدو الأروبية، والولايات المتحدة الأمريكية.

  • احضار المستندات الرئيسية

عند قيادتك للسياة في الأردن لابد أن تكون حامل لهويتك الشخصة، ورخصة القيادة الدولية، ويرجع السبب في ذلك في أنه يمكن أثناء قيادتك أن تقوم بتوقيفك أحد نقاط تفتيش السلطات المحلية، لذلك لابد أن تكون مستعد دائما.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق برخصة القيادة الدولية في الأردن، وأهم قواعد القيادة فيها والتي يجب اتباعها تجنبا لفرض العقوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى