منوعات

أخطر كوارث الزلازل التي حدثت في التاريخ

الزلزال هو أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث دون تدخل من الإنسان في غالب الوقت، ولكن هذه الظاهرة الطبيعية من الممكن أن تتسبب في كوارث تنهي حياة آلاف الأفراد في لحظات، وتدمر مدن وبنى تحتية بالكامل، هذا غير الخسائر الاقتصادية الكبرى التي تلحق ببعض البلدان. في هذا المقال سنستعرض معًا أخطر كوارث الزلازل وأكثرهم تدميرًا. 

كيف يحدث الزلزال؟ 

تتكون الأرض من مجموعة من الطبقات، وينشأ الزلزال نتيجة تحرك أحد تلك الطبقات، ويختلف نوع الزلزال حسب المسبب له مثل: 

الزلازل التكتونية 

هي أشهر أنواع الزلازل وتسمى أيضًا بزلازل الطبقات؛ لأنها تحدث نتيجة لتحرك الطبقات التكتونية في باطن الأرض، مسببةً بذلك توليد طاقة إضافية داخل الأرض، فتحدث تلك الاهتزازات القوية لتحرير الطاقة الزائدة والتخلص منها. 

زلازل البراكين 

يرتبط هذا النوع بالأنشطة البركانية، فعند انفجار البراكين وخروج الحمم والصخور البركانية منه، تحدث اهتزازات أرضية، وتنشأ الزلازل. 

زلازل بسبب الإنسان 

قديمًا كان من الصعب حدوث هذا النوع، ولكن من الممكن أن يحدث زلزالًا نتيجة الأنشطة البشرية الضارة التي يقوم بها مثل: 

  • بناء السدود، فتراكم الماء بكميات كبيرة خلف السدود المائية يزيد من الضغط على القشرة الأرضية.
  • أعمال الحفر والتعدين واستخراج النفط، من الممكن أن يتسبب في صدوع وتوترات في القشرة الأرضية ومن ثم يحدث زلزالًا. 

ويتكون الزلزال من مجموعة من الموجات الاهتزازية وينتقل من مكان إلى آخر عن طريق سطح الأرض بسبب تلك الموجات، ولكن كلما بعدت المنطقة عن بؤرة أو مركز الزلزال تكون الاهتزازات أضعف وأقل خطورة. 

كيف تقاس الزلازل؟

يتم قياس الزلازل عن طريق مقياس ريختر الذي تم اختراعه في عام 1935 على يد الجيولوجي الأمريكي تشارلز ريختر، ويعد من المقاييس الدقيقة لقوة الزلازل. ويتكون من 1-10 درجات، وكل وحدة زيادة على المقياس تعني أن الزلزال أقوى 10 مرات، وقوة الزلزال على مقياس ريختر ليست الشيء الوحيد الذي يتم الاعتماد عليه في تحديد خطورة وقوة الزلزال ولكن مدى عمق الزلزال والتكوين البيولوجي للمنطقة يلعبان أيضًا أدوارًا هامة. 

أقوى الزلازل التي حدثت

حدثت الكثير من الزلازل القوية على مر الزمان، وتسببت في حدوث خسائر كبير في الأرواح البشرية، وأيضًا مادية، وقد شهدنا في الفترة السابقة زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا وكيف أحدث كارثة في البلدين وراح ضحيته الآلاف من البشر. وفيما يلي أقوى الزلازل التي حدثت في التاريخ الحديث حسب قوتها على مقياس ريختر: 

زلزال شيلي 1960

حدث في شهر مايو/أيار عام 1960 وضرب مدينة فالديفيا في تشيلي بقوة 9.5 درجة، ويعتبر هذا الزلزال أقوى زلزال مسجل تاريخيًا، وتسبب في مقتل الآلاف، وتدمير البنايات والبنية التحتية، بالإضافة إلى تسببه في موجات تسونامي عبرت المحيط الهادئ ووصلت إلى هاواي واليابان. 

زلزال ألاسكا 1964

ضرب منطقة ألاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية بقوة 9.2 درجة في مارس 1964، وهو ثاني أقوى زلزال بعد زلزال تشيلي، ودمر البنية التحتية للمدينة حتى أن أسفلت الشوارع قد تكسر بسبب قوة الاهتزازات الأرضية، وتبعته موجات من التسونامي. 

زلزال جزر سومطرة 2004

ثالث أكبر زلزال تاريخيًا بقوة 9.1 درجة، وتسبب في قتل 300 ألف شخص تقريبًا، وألحقه موجات من التسونامي وهذا كان الجزء الأسوأ من الزلزال فقد تم تسجيل هذا التسونامي في المحيط الهندي، والهادئ، والأطلسي، وتسبب في نزوح أكثر من مليون إنسان لدول شرق آسيا. 

هذه كانت بعض الأمثلة على أقوى الزلازل التي حدثت، والجدير بالذكر أن هناك بعض المناطق تكون أكثر عرضة لحدوث الزلازل بسبب موقعها الجغرافي وانتشار البراكين النشطة في هذه المنطقة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى