السينما والتلفزيون

وثائقي لمسيرة مبتكر القصص المصورة “ستان لي” يسبب حرجاً لصناع


10:05 م


الإثنين 19 يونيو 2023

كتب- مروان الطيب:

سبب الفيلم الوثائقي “Stan Lee” والذي بدأ عرضه يوم الجمعة الماضية على منصة “ديزني” تكريماً لمسيرة مبتكر القصص المصورة الراحل ستان لي، حرجاً كبيراً لصناعه بعدما هاجم “نيل كيربي” نجل مبتكر شخصيات الأبطال الخارقين “جاك كيربي” صناع الفيلم لعدم تقديم والده بالشكل الأمثل بالأحداث.
ورأى كيربي أن التركيز اقتصر على مسيرة ستان لي وعدم ذكر اسم والده بالعديد من التفاصيل الخاصة بحياة ستان لي على الرغم من كونه أحد أهم كتاب القصص المصورة، وكان يساعد “ستان لي” في رسم العديد منها إلى أن الفيلم ينسب الفضل بالكامل لستان لي وذلك نظراً لشعبيته الجارفة وارتباط اسمه بالعديد من الأفلام التي تضمنت هذه الشخصيات بأحداثها طوال السنوات الماضية.

وبعد ساعات من بدء عرض الفيلم على المنصة الشهيرة، اتهم نيل كيربي نجل مبتكر القصص المصورة “جاك كيربي” صناع الفيلم الوثائقي بالتقليل من حجم وشأن والده “جاك” كونه أحد أهم مبتكري القصص المصورة وساعد “ستان لي” في ابتكار العديد منها لشركة “مارفل”.

وتطرق الفيلم الوثائقي للتفاصيل الخاصة بحياة الراحل “ستان لي” وعن بداياته بابتكار شخصيات الأبطال الخارقين الخاصة بالقصص المصورة لشركة “مارفل” وعن الصعوبات التي واجهها في صنع هذه الشخصيات وعن النجاح الكبير الذي حققته بعدها سواء في السينما أو التليفزيون.

ليقوم بعدها “نيل” بمهاجمة صناع الفيلم الوثائقي على حسابه الرسمي “تويتر” نظراً لتهميش دور والده بأحداث الفيلم على الرغم من كونه جزء لا يتجزأ من عالم مارفل وابتكاره العديد من الشخصيات والتي أصبحت أيقونات سينمائية لدى الملايين من الجمهور.

وهاجم “نيل” صناع الفيلم الوثائقي قائلاً “يرجي العلم أن ستان لي كان محدوداً في معرفته بالتاريخ، وكان والدي ملماً بالعديد منها وكأنه أينشتاين عصره والمزيد من المعرفة تجلب القليل من الغرور والقليل من المعرفة يجلب الكثير من الغرور”.

واستكمل قائلاً “ولو نظرتم لحقيقة الأمر فمنذ عام 1960 وحتى 1966 ستروا أن اسم ستان لي لم يكن الشخصية الرئيسية في كتابة الشخصيات المصورة ولكن كان مساعداً في ابتكار هذه الشخصيات وادعاء البعض بأن ستان لي هو من قام بابتكار معظم شخصيات الأبطال الخارقين وهو ليس صحيح”.

مضيفاً “والدي قام بابتكار شخصيات أبطال خارقين إدعى ستان لي ابتكاره العديد منها ولكن في الحقيقة أنا أعلم الكثير عن والدي وحتى انه قام بابتكار عدد من هذه الشخصيات ووضع لها أسماء في إشارة لأسماء عدد من عائلته منها شخصية بن من فيلم المذهلون الأربعة والتي قام بتسميتها على اسمه والده بنجامين وشخصية سو تم تسميتها على اسم شقيقتي سوزان”.

وتوفي ستان لي في 12 نوفمبر عام 2018 وشارك خلال مسيرته بالعديد من أفلام الأبطال الخارقين والتي ابتكر العديد منها وكان أبرزها “Iron Man” عام 2008، “The Avengers” عام 2012، “Guardians of the Galaxy” عام 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى