اخبار مصر

البنك العربي الأفريقي يوقف استخدام بطاقات الخصم خارج مصر ويع


02:32 م


الخميس 05 أكتوبر 2023

كتبت- منال المصري:
أخطر البنك العربي الأفريقي الدولي أمس الأربعاء عملائه من خلال رسائل نصية على هواتفهم المحمولة بوقف خدمة المعاملات الدولية باستخدام بطاقات الخصم المباشر المعروفة باسم “دبت” المرتبطة بحساب العميل من خارج مصر بشكل مؤقت، وكذلك تقييد الحدود القصوى لاستخدام بطاقات الائتمان المعروفة باسم “كريدت كارد” خارج البلاد، وذلك بحسب ما أكده أيضا موظف خدمة الكول سنتر بالبنك.

ويعني وقف البنك العربي الأفريقي الدولي استخدام عملائه خدمات المعاملات الدولية على بطاقات الخصم المباشر- بشكل مؤقت- لن يستطيعوا إجراء خدمة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM خارج مصر التي كانت متاحة لهم في وقت سابق بالسحب من حسابهم بالجنيه بما يعادل عملة البلد المتواجدين فيها وفق الحدود المقررة.

وذكر البنك في الرسالة النصية التي خاطب بها عملائه أمس عبر هواتفهم المحمولة المرتبطة بحساباتهم بالبنك “برجاء العلم أن المعاملات الدولية متوقفة حاليا على بطاقات الخصم المباشر الخاصة بحسابكم لدينا، بإمكانكم الاستمتاع باستخدام البطاقة داخل مصر فقط”.

وتعني هذه الرسالة أيضا أن الخدمات المصرفية المقدمة باستخدام بطاقات الخصم المباشر ستنحصر فقط داخل مصر وعدم تفعيلها خارج البلاد.

وأدت زيادة ضغوط النقد الأجنبي التي تواجه مصر إلى تخفيض كافة البنوك العاملة في مصر الحدود القصوى للعملاء للسحب النقدي بالعملة الأجنبية من ماكينات الـ” ATM” من خارج مصر باستخدام بطاقات الدفع (دبت وكريدت كارد) وزيادة نسبة العمولة والرسوم المستحقة على كل معاملة تتم.

وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقاتهم المصرفية المقومة بالجنيه المصري باختلاف أنواعها خارج مصر للشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة المتواجد فيها العميل من خلال نظام سويفت عالمي يتيح تبديل أي عملة كارت بالعملة المتواجد فيها العميل مقابل خصم عمولة لإتاحة الخدمة.
وفي نفس السياق، أخطر البنك العربي الأفريقي الدولي عملائه بتقييد الحدود القصوى للمشتريات خارج مصر باستخدام بطاقات الائتمان (كريدت كارد)- التي يتم إصدارها بضمان رواتب العملاء المحولة على البنك أو مدخراتهم بالبنك- وفق رسالة نصية أخرى صادرة له أمس لعملائه على هواتفهم المحمولة المسجلة لدى البنك، وهو ما أكده أيضا موظف خدمه الكول سنتر بالبنك.

ويعني هذا القرار سريان عمل بطاقات الكريدت كارد خارج مصر لكن بحدود قصوى أقل من السابقة سواء للمشتريات لدى التجار من POS أو السحب النقدي من ماكينات “ATM” حسب الحدود المقررة لكل نوع كارت.

وجاءت رسالة البنك للعملاء” يرجى العلم أنه سيتم تعديل الحد الأقصى للشراء والسحب النقدي خارج مصر على البطاقات الائتمانية المصدرة بالجنيه المصري اعتبارا من يوم 4 أكتوبر 2023″.

ويقدم مصراوي في السطور التالية تفاصيل الحدود القصوى للسحب النقدي والمشتريات باستخدام بطاقات (كريدت كارد) خارج مصر بعد تعديلها.

-بطاقتي جولد وكلاسيك: يتيح حدود سحب ما يعادل 10 آلاف جنيه بعملة الدولة المتوجد بها ويسمح بسحبهاعلى مرة واحدة في اليوم أو على أكثر من مرة في الشهر.
وتبلغ الحدود الشهرية للمشتريات ما يعادل 25 ألف جنيه من عملة الدولة المتواجد بها ويسمح بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو أكثر من مرة في الشهر.

-بطاقة تيتانيوم: يتيح حدود سحب ما يعادل 10 آلاف جنيه من عملة الدولة المتوجد بها ويسمح بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو على أكثر من مرة في الشهر.

وتبلغ الحدود الشهرية للمشتريات ما يعادل 50 ألف جنيه من عملة الدولة المتواجد فيها ويسمح بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو أكثر من مرة في الشهر.

-بطاقة بلاتينيوم: يتيح حدود سحب ما يعادل 10 آلاف جنيه بعملة الدولة المتوجد بها ويسمح بسحبهاعلى مرة واحدة في اليوم أو على أكثر من مرة في الشهر.
وتبلغ الحدود الشهرية للمشتريات ما يعادل 60 ألف جنيه من عملة الدولة المتواجد بها ويسمح بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو أكثر من مرة في الشهر.

-بطاقة وورلد إيليت: يتيح حدود سحب ما يعادل 25 ألف جنيه بعملة الدولة المتوجد بها يسمح بسحبهاعلى مرة واحدة في اليوم أو على أكثر من مرة في الشهر.
وتبلغ الحدود الشهرية للمشتريات ما يعادل 75 ألف جنيه من عملة الدولة المتواجد بها ويسمح بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو أكثر من مرة في الشهر.

عمولة السحب النقدي: يقر البنك عمولة 10% من إجمالي قيمة المعاملة مقابل تدبير عملة من حساب العميل بالمصري لعملة أخرى، بجانب ذلك يخصم عمولة استخدام ماكينة صراف آلي خارج مصر بنسبة 3% من إجمالي قيمة المعاملة.
عمولة المشتريات: يقر فقط 10% عمولة من إجمالي قيمة المعاملة مقابل تدبير عملة من حساب العميل بالمصري لعملة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى