اخبار مصر

نقيب صيادلة القاهرة: مصر بها 13 مثيل لكل دواء وبنفس الجودة و


11:21 م


الإثنين 24 يوليو 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة وعضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إنه عندما كان الدواء يتبع وزارة الصحة والإدارة المركزية للصيدلة، كان هناك إدارة لرصد النواقص الخاصة بالدواء، وبعد عمل هيئة الدواء فأنه لابد ألا يكون دورها رد فعل، ولكن لابد من رصد كميات المواد الخاص وكميات الأدوية الأساسية الموجودة والأدوية المهمة الموجودة.

وأضاف “الشيخ” في حواره لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” اليوم الاثنين: “أنه لابد من معرفة رصيد المخزون من الدواء حتى نستطيع معرفة المدة التي يغطيها”، موضحًا أن مصر بها 13 مثيل لكل دواء بنفس الجودة وبكفاءة تصل لـ 102%.

وتابع، أنه لابد من تعميم سياسة صرف الدواء بالاسم العلمي الخاص به، موضحًا أن مصر أول دولة في المنطقة والعالم العربي وأفريقيا تصنع الدواء، و10% من صيادلة العالم في مصر”.

وأردف، نقيب صيادلة القاهرة وعضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ: “كنا نصدر دواء بـ183 مليون دولار وهبط لـ163 مليون دولار، عكس ما يحدث في العالم الآخر الذي يصدر بمليارات الدولارات، وهذا يعني أن مصر بها مشكلة إدارة”.

وأكمل، أن مصر تستورد 95% من مستلزمات الإنتاج من الخارج، وهذا أمر غير صحيح، لكن توطين صناعة الأدوية تحتاج للتطوير أكثر لأنها من الصناعات الاستراتيجية، مشددًا على ضرورة التنسيق بين وزارة الصحة وهيئة الدواء بعد بيع الدواء باسمه التجاري.

وأكد “الشيخ” أنه لابد من وسائل الإعلام بتوعية الرأي العام والمواطنين حتى يتم تغيير ثقافة المواطنين، لأن الموضوع يمس الرأي العام المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى