اخبار مصر

قرارات عاجلة من نقيب المهندسين بشأن التعليم الهندسي والالتحا

كتب- محمد عبدالناصر:

تصوير- إسلام فاروق:

انطلق منذ قليل المؤتمر الصحفي الخاص بنقابة المهندسين، بشأن التعليم الهندسي.

وأعلن المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين عدة قرارات مهمة، بهدف الارتقاء بمهنة الهندسة والحد من تدهورها.

وأضاف النبراوي: تعلن نقابة المهندسين عن تطبيق القرارات المُنظمة لضوابط القيد بنقابة المهندسين المصرية وفقًا للتواريخ المذكورة في القرار، وما أطرحه اليوم ما هو إلا المرحلة الأولى من خطة النقابة في هذا الشأن.

– اعتبارًا من 31/10/2023 لن يتم قيد خريجي المعاهد الهندسية التي لم تتقدم بطلب لدى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المنشأة بالقانون رقم (82 لسنة 2006 وتعديلاته) وذلك في سبيل الحصول على شهادة جودة التعليم والاعتماد وفقًا للمعايير والضوابط التى تحددها الهيئة، مع منح مهلة تنتهى في 29/2/2024 ؛ لرفع الملفات كاملة مستوفاه مقبولة واستكمال متطلبات الهيئة، ولن يتم قيد خريجيها ما لم تحصل تلك المعاهد الهندسية على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الجهة المذكورة بحد أقصى 31/12/2024.

مادة ثانية:

– يشترط لقيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية من حاصلي شهادات الدبلومات الفنية (ثلاث سنوات) أن تكون شهادة الدبلوم الفني تم معادلتها بشهادة الثانوية العامة من الجهات المختصة وذلك إعتبارًا من 31/12/2023.

مادة ثالثة:

– يقوم مجلس النقابة بالتنسيق مع الجهات المختصة في بداية كل عام، وفي موعد مناسب بإصدار بيان مشترك بأعداد المقبولين بالتعليم الهندسي تأسيسًا على معايير حاجة البلاد وسوق العمل.

مادة رابعة:

– استمرار التنسيق والتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ للتأكيد على الالتزام بتنفيذ الاتفاق بأن يكون الحد الأقصى لأعداد المقبولين بالتعليم الهندسي للعام الجامعي 2023 هو 22500 طالب ( فقط اثنين وعشرون ألف وخمسمائة).

مادة خامسة:

– يُعمم القرار على كافة الإدارات المختصة للعمل بما جاء به ويتم إعلان كافة المؤسسات التعليمية المقيد خريجيها بالنقابة بهذا القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى