اخبار الكويت

جامعة الكويت القمر الصناعي الكويتي 1- Sat Kuwait بداية لتأسيس قطاع فضائي مستدام في البلاد

قالت جامعة الكويت ان المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول هو بداية لتأسيس قطاع فضائي مستدام في الكويت يهدف إلى تدريب الطلبة على بناء القدرات الوطنية في التصنيع الفضائي من خلال تصميم وبناء أول قمر اصطناعي من فئة الأقمار (النانومترية).

وأوضحت الجامعة في بيان صحافي اليوم الاثنين، انه من المقرر إطلاق القمر الصناعي 1- Sat Kuwait إلى مداره حول الأرض منتصف العام المقبل بالولايات المتحدة الأمريكية مشيرة الى انه بعد النجاح الذي حققه برنامج المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي التعليمي الأول تم تمديد التسجيل حتى 15 الجاري.

وذكرت عضو هيئة التدريس في قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومدير المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي التعليمي الأول الدكتورة هالة الجسار أن جامعة الكويت لديها برنامج متكامل في قسم الفيزياء بدرجة بكالوريوس في الفيزياء الهندسية تخصص الاستشعار عن بعد باستخدام الأقمار الصناعية.

وقالت الجسار ان هذ المشروع يعتبر مشروعا وطنيا تدريبيا وتعليميا لطلبة جامعة الكويت بالمشاركة مع هيئات محلية حكومية مثل وزارة الدفاع ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسات أخرى وأقسام علمية بالجامعة.

ولفتت الى ان العمل بدأ بهذا المشروع منذ شهر أكتوبر 2019 وسيتم تصنيعه على جزءين تدريبيين وتأسيس البنية التحتية كمختبر فضائي بجامعة الكويت بالتعاون مع جهات متخصصة مثل جامعة كولورادو.

وأفادت أن الفريق اجتمع مع مندوب الكويت الدائم في فيينا علي الوزان وبحضور ممثل من الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي وذلك لبحث الإجراءات المطلوبة لتسجيل القمر الاصطناعي الكويتي الأول كما تم الاجتماع مع الهيئة العامة للاتصالات لتسجيل تردداته.

بدوره ذكر عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة الكويت والمدير الأكاديمي للمشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي – التعليم الأول الدكتور ياسر عبد الرحيم ان الكويت سيكون لها بصمة في هذا النوع من المشاريع الفضائية الضخمة.

وذكر أن هذا المشروع ينفذ بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبمشاركة مركز أبحاث أوروبي يعد من أكبر مراكز الأبحاث في مجال الالكترونيات الدقيقة وتطوير تكنولوجيا الخلايا الشمسية في بلجيكا.

من جانبها ذكرت مدير برنامج المشاريع الرائدة بإدارة البحوث – مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة دينا النقيب انه تم توقيع العقد مع الجامعة في أكتوبر 2019 لهذا المشروع مشيرة إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 316 ألف دينار.

بدورها ذكرت مدير برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجيا بالمؤسسة الدكتورة ليلى الموسوي أن المؤسسة تملك مشروعا لوكالة الفضاء العالمية (ناسا) وأنهم يبتعثون الطلبة إلى برنامج (ناسا غلوب) في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت أن برنامج (ناسا غلوب) هو برنامج للطلبة في مدارسهم يتدربون على جمع البيانات ل (ناسا) ويتم استخدام البيانات في التحقق من بيانات الأقمار الصناعية ويتم تدريب 150 طالبا وبعدها يتم اختيار 15 طالبا للسفر والمشاركة في فصل صيفي في أمريكا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى