اخبار الامارات

إقبال لافت من المواطنين للتسجيل الإلكتروني والحضوري في انتخابات “استشاري الشارقة”

شهدت الأيام الأولى من مرحلة تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية، لانتخابات المجلس الاستشاري للشارقة إقبالاً ملحوظاً ولافتاً من مواطني الإمارة، وذلك في أعقاب تدشين الدورة الثالثة من الانتخابات التي تقام برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

وتستمر مرحلة التسجيل لغاية 20 نوفمبر المقبل  لمدة 29 يوماً من خلال تسعة مراكز انتخابية معتمدة ببلديات الإمارة، أو التسجيل الإلكتروني باستخدام الهوية الرقمية “UAE PASS”  عبر الموقع الإلكتروني للانتخابات WWW.ECCS.SHJ.AE  أو منصة الشارقة الرقمية WWW.DS.SHARJAH.AE  .

وحقق التسجيل أرقاماً مرتفعة في ظل الإقبال من قبل المواطنين على التسجيل لتبلغ نسبة التسجيل إلكترونياً 95% بينما بلغ التسجيل حضورياً 5%  مع توجه اللجنة العليا للانتخابات إلى تغير برمجة الرد التلقائي بالتسجيل إلى اللغة العربية.

وتشترط آلية التسجيل في انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة سواء المباشر أو الإلكتروني، أن يكون الناخب من مواطني الإمارة ولا يقل عمره عن 21 عاماً – أي يجب أن يكون تاريخ ميلاد الناخب 5 ديسمبر 2002 وما دون ذلك- كما يشترط أن يكون التسجيل وفق رقم القيد العائلي المرتبط برقم البلدة بالمنطقة الإدارية التي يتبعها الناخب ضمن الهيئات الانتخابية التسع وهي: مدينة الشارقة والذيد، وخورفكان، وكلباء، ودبا الحصن، والمدام، والبطائح، ومليحة، والحمرية.

وساهمت خيارات التسجيل الهجين من إلكتروني وحضوري في التسهيل على المواطنين والإسراع في تلبية نداء واجب الانتخابات لمواصلة المراحل المقبلة للعملية الانتخابية، إذ يعد التسجيل بالهيئات الانتخابية شرطاً رئيساً للترشح والتصويت لاختيار نصف أعضاء المجلس لتمثيل مواطني إمارة الشارقة ونقل أصواتهم للمشاركة بصنع القرار.

وأشاد مدير عام بلدية مدينة الشارقة، ورئيس لجنة الدائرة الانتخابية لمدينة الشارقة، عبيد سعيد الطنيجي، بحرص مواطني الإمارة على الاستجابة للتوجيهات الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للمشاركة في انتخابات المجلس الاستشاري.

وأكد الطنيجي أن عملية التسجيل في الهيئات الانتخابية تتسم بالسهولة واليسر والدقة اللازمة، مشيراً إلى أن بلدية مدينة الشارقة وفرت الأدوات والمتطلبات كافة وكوادر العمل اللازمة لسير العملية وفقاً للخطط والتطلعات التي تضمن التسجيل دون أية صعوبات للمشاركة في العملية الانتخابية مؤكداً حرص لجنة الدائرة الانتخابية لمدينة الشارقة على تقديم التسهيلات للمواطنين الراغبين بالتسجيل عبر مقر اللجنة وتذليل أية صعوبات.

وحث مدير عام بلدية مدينة الشارقة ورئيس لجنة الدائرة الانتخابية لمدينة الشارقة على ضرورة التسجيل بالهيئات الانتخابية للمشاركة بصنع القرار وخدمة الإمارة الباسمة سواء بالتسجيل إلكترونياً أو من خلال مقر اللجنة.

من جهته أثنى رئيس لجنة الدائرة الانتخابية بمنطقة الحمرية، مبارك الشامسي، على سهولة إجراءات التسجيل منذ اليوم الأول للعملية الانتخابية، إذ تتم بسلاسة وفاعلية مما يعكس الاستعداد والتنظيم الجيدين من قبل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة نظراً لتطبيق النظام الهجين للمرة الأولى مما يساهم في توفير الوقت والجهد من خلال إتمام عملية التسجيل إلكترونياً حيث تستغرق دقيقة واحده فقط لإتمام العملية.

وأشاد الشامسي بإقبال المواطنين من أهالي المنطقة على التسجيل منذ اليوم الأول من خلال مختلف طرق التسجيل المتاحة، مما يعكس استجابة إيجابية من جانب المجتمع واهتمامًا كبيرًا بالعملية الانتخابية على مستوى إمارة الشارقة.

وأضاف رئيس لجنة الدائرة الانتخابية بمنطقة الحمرية، أن بلدية الحمرية وجميع كوادرها حريصة على حث المواطنين على التسجيل وتسهيل الإجراءات لهم وتقديم الدعم والمساعدة اللازمين في حال وجود أي معوقات أثناء عملية التسجيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى