اخبار مصر

4 زلازل خلال 5 شهور.. إعلان حالة الطوارئ القصوى بجنوب سيناء


01:26 م


الأربعاء 17 مايو 2023

جنوب سيناء- رضا السيد :

تعرضت محافظة جنوب سيناء لـ 4 هزات أرضية تفاوتت قوتها ما بين القوية والمتوسطة والضعيفة خلال 5 أشهر فقط، لم تسفر عن وقوع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

وقال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن معظم الهزات الأرضية التي تتعرض لها المحافظة يكون مركزها بمدينة طور سيناء، أو شرم الشيخ، ويشعر المواطنون بهذه الهزات طبقًا لحدتها، مؤكدًا أنه على الرغم من أن مدينة الطور تعرضت لزلزالين متتاليين في نهاية ديسمبر الماضي إلا أنهما لم يسفرا عن أي خسائر مادية أو بشرية.

وأوضح المحافظ في تصريح اليوم الأربعاء، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت هزة أرضية مساء أمس على بعد 111 كيلو متر شمال مدينة شرم الشيخ قوة 4.37 درجة على مقياس ريختر، وعلى عمق 20 كيلومترًا، وشعر بها بعض المواطنين بالمدينة فقط، دون وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأشار إلى أنه جرى إعلان حالة الطوارئ القصوى تحسبًا لحدوث أي توابع لهذه الهزة الأرضية التي تعرضت لها شرم الشيخ أمس، مثلما حدث لمدينة الطور في منتصف ديسمبر الماضي، حيث تعرضت مدينة طور سيناء لزلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، واستمر قرابة نصف الدقيقة، ما تسبب في إصابة المواطنين بحالة من الهلع والذعر، ولم يسفر عن أي خسائر مادية أو بشرية، وظهر له توابع بعد 3 أيام فقط، وهذه التوابع تمثلت في هزة أرضية بقوة 4,41 درجة على مقياس ريختر، وشعر بها المواطنين على الرغم من كونها كانت على بعد 31 كيلو متر جنوب غرب مدينة الطور، وخط العرض 28,02 شمالًا، وخط الطول 33,42 شرقًا، والعمق 15,04 كيلو متر.

وأضاف أن مدينة الطور تعرضت أيضًا لزلزال يوم السبت الماضي بقوة 3,85 على مقياس ريختر، على بعد 33 كيلو متر جنوب غرب مدينة الطور، ومركزه جبل الزيت جنوب غرب خليج السويس بالبحر الأحمر ، بطول 33,40 شرقًا، وعمق 20,24 كيلو متر، ولم يشعر بها المواطنين.

وأرجح محافظ جنوب سيناء، أن الهزة الأرضية التي تعرضت لها مدينة شرم الشيخ مساء أمس إحدى التوابع للهزة الأرضية التي تعرضت لها مدينة الطور قبل ثلاث أيام فقط.

على جانب أخر أعرب المواطنين عن قلقهم من الهزات الأرضية المتقاربة التي تتعرض لها المحافظة، وقال محمد إبراهيم، إن هذه الهزات المتتالية مثيرة للقلق ونتمنى إن ربنا يسترها دايمًا.

فيما قال أحمد الشيخ، من مدينة شرم الشيخ، إن الزلازل التي تتعرض لها محافظة جنوب سيناء مركزها يكون بعيدًا عن الكتل السكنية وداخل الظهير الصحراوي، لذا لم تسفر عن أي خسائر مادية أو بشرية، لافتًا إلى أن المواطنين بمدن خليج العقبة “شرم الشيخ، دهب، نويبع، طابا” شعروا بالهزة الأرضية التي تعرضت لها مدينة الغردقة في منتصف أبريل الماضي بقوة 4.57 درجة على بعد 27 كيلو متر شمال الغردقة.

وأشار إلى أن قوة هذه الهزات أو الزلازل لا تدعوا للقلق، مقارنة بقوة الهزات الأرضية التي تحدث في الدول الأخرى، قائلًا “في النهاية ربنا دايمًا بيستر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى