اخبار مصر

الأرصاد: ارتفاع الحرارة الأيام الماضية ليس له علاقة بظاهرة “


07:17 م


الأربعاء 05 يوليه 2023

كتب- معتز عباس:

كشف الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل ظاهرة “النينيو” المناخية، المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

وقالت “غانم”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، اليوم الأربعاء، أن ظاهرة “النينيو” هي عبارة نمط مناخي يحدث من عامين لـ7 أعوام، وينتج عنه تغير في النمط الجوي، علاوة على تغيير معدل الأمطار والفيضانات بمناطق مثل أمريكا وإندونيسيا.

وأوضحت أن ظاهرة النينيو تؤثر على ارتفاع درجات الحرارة، لكن في مصر لا نشعر به، والدول الأكثر تأثرًا بها دول شرق المحيط الهادئ، وتستمر لمدة عام تقريبا.

وأضافت سبب ارتفاع الحرارة الأيام الماضية ليس له علاقة بظاهرة “النينيو”، خاصة بعد وصول درجات الحرارة لـ36 مئوية، لكن ارتفاع نسبة الرطوبة كان سببا في شعورنا بارتفاع الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي، وهذا أمر طبيعي في فصل الصيف.

ونوهت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إلى الأيام المقبلة ستكون درجات الحرارة مستقرة بشكل كبير، لكن ارتفاع نسب الرطوبة سيستمر؛ لأن شهري يوليو وأغسطس هما ذروة الحرارة العالية من العام بسبب منخفض الهند الموسمي، واستقرار الطقس سيبدأ من الإثنين المقبل.

وأشارت إلى أن بداية الأسبوع القادم سيكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية وارتفاع في الأمواج قد يصل لـ3 أمتار، مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الظهيرة، مع التواجد المستمر في أجواء جيدة التهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى