اخبار مصر

مطور عقاري يكشف تداعيات رفع الفائدة وتحرير الجنيه على سوق ال


10:17 م


الأربعاء 13 مارس 2024

كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين، رئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية، إن ارتفاع الفائدة البنكية له تأثير مباشر على ارتفاع تكلفة التنفيذ وبالتالي ارتفاع أسعار العقارات، لافتًا إلى أن أسعار الصناعات المغذية للقطاع العقاري سترتفع مثل الحديد والأسمنت وباقي المواد.

وأضاف فكري في تصريحات تليفزيونية عبر قناة CNBC Arabia‎‏، أن سياسة البيع المتواجدة في الشركات كانت تعتمد على التقسيط من 6 سنوات لـ10 سنوات وأحيانا حتى 12 سنة، لافتًا إلى أنه مع رفع سعر الفائدة ستلجأ الشركات إلى البيع بخصم على السداد الفوري.

وتابع: مع رفع الفائدة بيحصل نوع من الانكماش والتباطئ في معظم الأسواق، ومن المرجح أن تتراجع مبيعات العقارات في الفترة المقبل”.

وأشار إلى أن الشهادات البنكية أحد قنوات الادخار المحببة للمصريين، خاصة مع ارتفاع العائد الآن ووصلة لـ30%، لافتًا إلى أن السوق في حالة ترقب كبيرة الآن، من المواطنين وشركات التطوير العقاري ومحلات الصاغة والبنوك من خلال شهادات الاستثمار فالكل يبحث عن هذه الأموال الحائرة.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية، أن المبيعات التي تحققت في 2022 بالمقارنة بالتي تحققت في مارس 2024 وصل فارق التكلفة لأكثر من 300%، وهذا ينعكس على أسعار الخامات وعناصر تكلفة العقار، ومن الطبيعى مع انخفاض سعر الجنيه ارتفع سعر العقار.

اقرأ أيضًا:

“لو معاك 150 ألف”.. قدم على شقة من وزارة الإسكان في الطرح الجديد خلال أيام

موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 لمحدودي الدخل

قفزات كبيرة في أسعار الشقق بـ6 أكتوبر.. ما التفاصيل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى