اخبار الامارات

الصين تعلن دعمها لأي قرار يُفضي إلى السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قال لنظيره الإسرائيلي، إيلي كوهين خلال اتصال هاتفي، إن بكين ستبذل قصارى جهدها للإسهام في المصالحة الفلسطينية الإسرائيلية، موضحاً أنها ستدعم – بقوة – أي قرار يُفضي إلى السلام، ووصف الصراع بأنه «خيار رئيس بين الحرب والسلام».

ودعا وانغ إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات فعالة لحماية المواطنين والمؤسسات الصينية هناك، مضيفاً أن «جميع الدول لها الحق في الدفاع عن النفس، لكن يتعين عليها الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية سلامة المدنيين».

وفي محادثة هاتفية منفصلة مع وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، قال وانغ، إنه «يتعاطف بشدة مع شعب غزة، وإن أكثر ما يحتاجونه هو الأمن والجهود لوقف الحرب وتعزيز السلام، وليس الأسلحة أو الحسابات الجيوسياسية».

وأضاف وانغ أن الصين تدعو إلى عقد «مؤتمر سلام دولي أكثر حسماً وفاعلية وأوسع نطاقاً، في أقرب وقت، لتعزيز استئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين».

وأضاف: «على مجلس الأمن الدولي أن يضطلع بمسؤوليته بفاعلية، ويتعين على المجتمع الدولي أن يتحرك سريعاً، ويجب على الدول خارج المنطقة، وخصوصاً القوى الكبرى، أن تكون موضوعية ومحايدة».

ووضعت الأزمة الصين وروسيا في معسكرين منفصلين عن الولايات المتحدة بشأن الصراع.

وتشترك الصين وروسيا في الموقف نفسه المتمثل في أن الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني لم تتم تلبيتها.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الصيني إلى الولايات المتحدة، غداً، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، في أحدث خطوة من جانب واشنطن وبكين لإبقاء المحادثات رفيعة المستوى، مفتوحة، وسط العلاقات الثنائية المتوترة، ومن المقرر أن يبحث مجموعة من القضايا، بما في ذلك الصراع بين إسرائيل و«حماس»، والحرب الأوكرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى