اخبار الرياضة

ذكرى القاضية ممكن.. 10 لقطات رسمت لوحة “نهائي القرن” بين الأ


06:38 م


الإثنين 27 نوفمبر 2023

كتب – معتز عباس:

يحل اليوم السابع والعشرون من شهر نوفمبر الذكرى الثالثة لنهائي القرن الذي جمع فريقي الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020، والتي أقيم على ملعب ستاد القاهرة الدولي.

انتصر وتوج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا، بعد الفوز على الزمالك بهدفين لهدف، في الدقائق الأخيرة من المباراة، بتصويبة صاروخية من صاحب “القاضية ممكن” محمد مجدي أفشة.

هذا الفوز منح الأهلي لقبه التاسع في دوري أبطال أفريقيا الذي انتظره “المارد الأحمر” 7 سنوات، كما منحه أفضلية معنوية بحسم النهائي الوحيد في البطولة الذي جمعه بغريمه التقليدي.

أحرز أهداف الأهلي عمرو السولية برأسية في الدقيقة 15، ومحمد مجدي أفشة فى الدقيقة 86 ، بينما جاء هدف الزمالك عن طريق محمود عبدالرازق شيكابالا في الدقيقة 31.

الأهلي توج بالتاسعة على حساب الزمالك، بعد خسارة نهائي 2017 أمام الوداد المغربي، 2/1 بمجموع المباراتين، وانتظار 7 سنوات من التتويج الأخير في 2013 أمام الترجي التونسي في ملعب رادس والتي سميت ببطولة “الشهداء”.

أبرز 10 لقطات مميزة في نهائي القرن بين الأهلي والزمالك

1- أول نهائي يجمع فريقين من مصر في دوري أبطال أفريقيا، وأول مواجهة تجمع الأهلي والزمالك في نهائي بطولة قارية.

2- بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي أصبح عقدة الزمالك بعد التتويج ببطولتين على حساب الفريق الأبيض مع صن داونز في 2016 والأهلي في 2020.

3- عزز الأهلي تفوقه بطلًا لدوري أبطال أفريقيا وحقق التاسعة ووسع الفارق بينه وبين الزمالك صاحب الخمس بطولات بنحو 4 ألقاب.

5- النهائي الأول الذي جمع الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا من مباراة واحدة، بعد أن كانت النهائيات تلعب من مباراتين ذهابًا وإيابًا.

6- قدم النادي الأهلي مستوى رائع وحقق برونزية كأس العالم للأندية بعد الفوز على بالميراس البرازيلي بركلات الجزاء الترجيحية.

7- شهدت المباراة بين الأهلي والزمالك أحداثًا مثيرة منها ارتطام كرة حسين الشحات في القائم الأيسر لأبوجبل، وارتطام كرة أحمد السيد زيزو في القائم الأيمن للشناوي.

8- أول بطولة يقود فيها الأهلي 2 مدربان هما السويسري رينيه فايلر والذي رحل قبل مواجهة الأهلي والوداد المغربي في نصف النهائي، ثم تولى بيتسو موسيماني تدريب المارد الأحمر وقاد الفريق للفوز بالأميرة السمراء.

9 – قبل 48 ساعة من نهائي القرن تأكد إيجابية فيروس كورونا لكلًا من (أليو ديانج ووليد سليمان وصالح جمعة من الأهلي) و(عبد الله جمعة ويوسف أوباما ومحمود الونش) من الزمالك ليتم استبعادهم من المباراة.

10- الأهلي واجه الزمالك في 4 نسخ سابقة ببطولة دوري أبطال إفريقيا أعوام 2005، 2008، 2012 و2013، انتهت جميعها بتتويج المارد الأحمر بطلًا للأميرة السمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى