منوعات

طهيه يستغرق 90 دقيقة.. مفاجآت لا تعرفها عن بيض النعام


11:00 م


السبت 15 يوليو 2023

كتبت- أميرة حلمي

تضع النعام أكبر بيض على وجه الأرض، إذ يبلغ طولها حوالي 6 بوصات (15.24 سنتيمترا) وعرضها 5 بوصات (12.7 سنتيمترا)، وتزن ضعف وزن كرة السلة تقريبًا.

ويبلغ حجم الصفار نحو 24 صفار دجاج! لذلك، يمكن لبيض نعام واحد إطعام مجموعة من 10 أشخاص بسهولة.

وبحسب موقع “brightside”، فإن بيض النعام ليس صالحًا للأكل فهو غير مخصص لذلك، رغم أنه يشبه إلى حد كبير بيض الدجاج: دهني، زبداني، وحلوى نوعًا ما.

لكن النكهة أكثر كثافة، كما أنها غنية بالمغنيسيوم والحديد أكثر من بيض الدجاج، ولكنها تحتوي على عدد أقل من الفيتامينات A و E. ستمنحك بيضة واحدة من النعام حوالي 2000 سعرة حرارية، في حين أن متوسط بيض الدجاج – 75 سعرًا حراريًا فقط.

قشرة بيضة النعام سميكة للغاية، يمكنك أن تخطو عليها بكلتا قدميك ولن تنكسر، لهذا السبب إذا كنت تريد طهي عجة، فستحتاج إلى مثقاب أو مطرقة. وأيضًا مقلاة كبيرة تناسب بيضة بهذا الحجم، ويستغرق سلق البيضة 90 دقيقة تقريبًا.

على الرغم من أن تناول بيض النعام قد لا يكون مناسبًا، وجد علماء الآثار أدلة على أن الناس اكتشفوا العديد من الطرق العملية والفنية لاستخدام قشر بيض النعام منذ أكثر من 100000 عام.

استخدمتها الثقافات القديمة المختلفة كأمشاط خزفية ورؤوس سهام وأدوات أخرى. في إفريقيا، استخدم الناس الأصداف لتخزين ونقل السوائل مثل الماء أو الطلاء.

يمكن العثور على قشر بيض النعام اليوم أيضًا في المشاريع الفنية والديكور. يستخدم المصممون قشر بيض النعام لصنع القلائد والمعلقات والخلخال.

في حين أن النعامة هي طائر يضع أكبر بيض في العالم، إلا أنها الأصغر حجمًا بالنسبة للجسم. إنه يمثل 2٪ فقط من الوزن الإجمالي لإناث الطيور.

طائر الكيوي الشهير من نيوزيلندا هو بحجم دجاجة محلية ولكنه يضع بيضًا أكبر بستة أضعاف مقارنة بكتلة البيض العادية للطيور من نفس الحجم. كيف ذلك؟ منافس آخر محتمل للنعام هو طائر الفيل. كانت تعيش في مدغشقر. لكن لسوء الحظ، انقرضت هذه الطيور حوالي 1000-1200 م، ربما بسبب التدخل البشري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى