اخبار الامارات

20 شاحنة مساعدات تدخل غزة.. أدوية وأغذية ولا وقود

وصلت أولى قوافل المساعدات الإنسانية المرسلة إلى قطاع غزة المحاصر عبر معبر رفح الحدودي اليوم السبت، وقالت الأمم المتحدة إن القافلة المكونة من 20 شاحنة تحمل إمدادات منقذة للحياة سيتسلمها الهلال الأحمر الفلسطيني، لكن المساعدات لا تمثل سوى جزء بسيط من الكميات المطلوبة بشدة، كما لم يتضح كم المساعدات التي سيسمح بمرورها في الأيام المقبلة.

ومعبر رفح هو الطريق الرئيسي للدخول والخروج من قطاع غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل ومحور جهود لتسليم المساعدات إلى سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن غزة بحاجة إلى 100  شاحنة على الأقل يومياً لتوفير الاحتياجات الضرورية، وإن أي إدخال للمساعدات يجب أن يكون مستمراً وعلى نطاق واسع. وقبل اندلاع الصراع، كان نحو 450  شاحنة مساعدات تصل إلى غزة يومياً.

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، في بيان: “الوضع الإنساني في غزة المحفوف بالمخاطر بالفعل وصل إلى مستويات كارثية”.

وأضاف: “أنا على يقين من أن عملية التسليم هذه ستكون بداية جهد مستمر لتوفير الإمدادات الأساسية لا سيما الأغذية والماء والإمدادات الطبية والوقود”.

وقال الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، إن المساعدات التي تدخل غزة لن تشمل الوقود وستذهب فقط إلى المناطق الجنوبية من القطاع، وهي المناطق التي حثت إسرائيل المدنيين الفلسطينيين على الاتجاه إليها، وتكدس الكثير من سكان غزة في جنوب القطاع لتفادي الضربات الجوية في الشمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى