اخبار مصر

الوطنية للانتخابات: توقف الاقتراع في الانتخابات الرئاسية ساع


03:00 م


الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

كتب – طارق سمير ومحمود سعيد:

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات توقف الاقتراع في الانتخابات الرئاسية، لمدة ساعة واحدة ابتداء من الساعة الثالثة وحتى الرابعة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء؛ لراحة القضاة المشرفين على العملية الانتخابية والموظفين المعاونين لهم.

وأكد مصدر قضائي مسئول بالهيئة الوطنية للانتخابات – في تصريح – أن العملية الانتخابية ستُستأنف عقب انتهاء ساعة الراحة مباشرة، لتستمر حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم، مشيرا إلى أنه لدى حلول موعد إغلاق صناديق الاقتراع، سيستمر الاقتراع لكل الناخبين الذين تواجدوا في محيط جمعية الانتخاب (حرم مراكز الاقتراع) قبل حلول الساعة الـ 9 وحتى إدلاء آخر ناخب بصوته.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين رئاسيين هم كل من: عبد الفتاح السيسي، فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

ويبلغ تعداد من يحق لهم التصويت في الانتخابات حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وذلك في العملية الانتخابية التي ستجرى تحت إشراف قضائي من خلال نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على 11 ألفا و 631 لجنة اقتراع فرعية تقع بداخل 9376 مركزا انتخابيا تخضع لإدارة وإشراف الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويعاون القضاه المشرفين على العملية الانتخابية، حوالي 60 ألف موظف في اللجان الفرعية والعامة ولجان الحفظ والمتابعة.

وحرصت الهيئة الوطنية للانتخابات على تقديم العديد من التيسيرات التي من شأنها تسهيل ممارسة المواطنين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لحقهم الدستوري في الاقتراع، وذلك من خلال تحديد لجانهم الفرعية في الطوابق الأرضية من المراكز الانتخابية، وتزويد اللجان بإرشادات مكتوبة لتسهيل عملية الاقتراع لمن يعانون من إعاقة سمعية، فضلا عن وجود بطاقات تصويت مطبوعة بطريقة “برايل” للتسهيل على الناخبين المكفوفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى