اخبار مصر

صورة الأسبوع من الفضاء.. لقطة مذهلة من هابل لسديم يصنع النجو


03:52 م


الأحد 03 مارس 2024

ما هو: سديم مكون للنجوم يسمى IRAS 16562-3959

مكان وجوده: على بعد 5900 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العقرب.

لماذا كانت الصورة مميزة جدًا: تقدم صورة سديم تشكيل النجوم تفاصيل رائعة، كما أنها ملونة بشكل غير عادي.

تم تجهيز كاميرا Hubble’s Wide Field Camera 3 بدقة 16 ميجابكسل بأربعة مرشحات، كل منها يسمح فقط لأطوال موجية محددة جدًا من الضوء بالمرور. وتشمل هذه الأطوال الموجية الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء القريبة، وهي غير مرئية للعين البشرية.

مجموعات البيانات الناتجة التي يتلقاها علماء الفلك على الأرض تكون بالأبيض والأسود، ولكن عن طريق تعيين الألوان لكل طول موجي، من الممكن بناء صورة ملونة. وهذا أمر حيوي لأنه يعني أنه يمكننا رؤية صور جميلة مثل هذه ويمكن لعلماء الفلك معرفة ما يحدث بسهولة أكبر.

هذه الصورة لسديم IRAS 16562-3959 مختلفة قليلاً. على الرغم من أنه يستخدم نفس مرشحات الألوان مثل معظم صور هابل الأخرى، إلا أن التلسكوب جمع ضوء الأشعة تحت الحمراء فقط. لذلك، اختار متخصصو الصور الألوان الأكثر زرقة للأطوال الموجية الأقصر والألوان الأكثر احمرارًا للأطوال الموجية الأطول.

والنتيجة هي صورة ملونة بشكل كبير مع العمق. يأتي التوهج الموجود في الزاويتين العلوية اليسرى واليمنى السفلية من ضوء النجوم التي تولد. وفي منتصف الصورة توجد سحابة غبار أمام السديم تحجب ضوءه. تقع النجوم أيضًا أمام السديم بينما يحيط بها الغاز والغبار.

يعتقد العلماء أن IRAS 16562-3959 يستضيف نجمًا وليدا ضخمًا – وهو نجم لا يزال في طور التكوين – تبلغ كتلته حوالي 30 ضعف كتلة الشمس. وسط الصورة محجوب بالغبار بدرجة لا تسمح بإظهار لمعان النجم؛ لكن يُعتقد أن المناطق الأكثر سطوعًا في أعلى اليسار وأسفل يمين الوسط هي المناطق التي تدفع فيها نفاثات الإشعاع القوية للنجم الشاب الغاز بعيدًا، ما يكشف عن المشهد الكوني تحته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى