اخبار مصر

بن المقاهي والمحلات.. وزير المالية يكشف للنواب تفاصيل ضريبة


02:34 م


الأحد 28 مايو 2023

كتب-نشأت علي:

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، إن تعديل قانون ضريبة الدمغة ورسم التنمية دخل العام الماضي، وكانت هناك ملاحظات حول أدوات التجميل والسلع المعمرة والمياه الغازية، وتم حذفها.

وأضاف معيط أن العائد من هذه الزيادات مقدر بـ5 مليارات؛ مبلغ بسيط لما بييجي من موارد غير لما بييجي من اقتراض؛ لأن هناك فوائد، وزيادات المرتبات والمعاشات كلفت الدولة 270 مليار جنيه إضافية على الموازنة العامة.

وتابع معيط: “نتيجة ارتفاع عبء دعم البترول ورغيف العيش تعدت 150 مليار جنيه؛ فتنمية موارد الدولة أمر طبيعي”.

وقال الوزير: بالنسبة إلى وثائق تأمينات الحياة لم تُمس؛ فقط زيادة 1%. وبالنسبة إلى المسرح لم يفرض على المسرح والسينما المصرية، وإنما فقط على الأفلام الأجنبية المستوردة بالدولار. وبالنسبة إلى الحفلات كل سنة مجلس الوزراء يعطي إعفاءات كاملة للأوبرا والقلعة وأوبرا عايدة؛ فالأنشطة الثقافية يتم إعفاؤها بالكامل.

وأضاف معيط: “أُثير موضوع وثائق التأمين على الممتلكات؛ وهي قيمتها ثابتة منذ سنوات، 10%، ومستقرة منذ فترة، ولكن أصحاب صناعة التأمين طلبوا زيادتها شوية، حتى الزيادة 1% جاءت بالتوافق مع أصحاب صناعة التأمين”.

وتابع وزير المالية بشأن الانتقادات الموجهة من النواب لزيادة البن: البن المستورد نوعان؛ محمص وغير محمص.. اللي في المحلات وبيروح المقاهي غير محمص وغير خاضع للضريبة ومعفي من الجمارك. والمحمص بييجي لمحلات معينة وتم معالجته في الخارج. البن العادي اللي بتتم معالجته في المحلات هنا غير خاضع لذلك.

وقال معيط بالنسبة إلى موضوع السياحة: “الخمسون جنيه المفروضة أصبحت 100 جنيه، وأعفينا محافظات السياحة، ودرسنا ذلك وأخرجنا بيانات تفسيرية” .

وأضاف الوزير: “بالنسبة إلى رسوم المغادرة، معروفة في جميع مطارات العالم، وتحصل على تذكرة الطائرة منذ سنوات طويلة وليست جديدة، وزودناها من خمسين جنيهًا إلى 100 جنيه فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى