اخبار مصر

“أغلب كتاب بـ 145 جنيه”.. غرفة الطباعة والتغليف: أسعار طن ال


11:09 م


الأحد 13 أغسطس 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال أحمد جابر، عضو مجلس إدارة غرفة الطباعة والتغليف، إن الحديث عن ارتفاع أسعار الكتب به مبالغة، حيث أن بعض الأشخاص يسيروا خلف السوشيال ميديا والإشاعات، مشيرًا إلى أن الكتب الدراسية تصنع من أوراق وأحبار، ويتم المقارنة عام بعام، فسعر طن الورق المحلي في 2022 كان 10 آلاف جنيه، وفي 2023 وصل إلى 45 ألف جنيه، وهو ما يعني وجود زيادة في أسعار الورق 400 %.

وأضاف “جابر” في حواره لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” اليوم الأحد، أنه في حالة تسعير الكتب الدراسية وفق أسعار طن الورق، فأنه من المفترض أن الكتاب الذي كان سعره 100 جنيه العام الماضي يكون سعره الحالي 400 جنيه، قائلًا: “أعلى زيادة تم إقرارها كانت من 35 إلى 40% وأعلى كتاب خارجي كسعر بيع حتى المرحلة الإعدادية 145 جنيه وهو كتاب سلاح التلميذ”.

وتابع، أنه بالنسبة للأدوات المكتبية فأن الكراسة الـ 28 ورقة سعرها 3 جنيه والكشكول الـ 56 ورقة بـ 5 جنيه، والكشكول الـ 96 ورقة بـ 8 جنيه وهي أسعار الفجالة، مؤكدًا: “في كشكول بـ 200 جنيه ولكنه بمواصفات معينه”.

وأردف، عضو مجلس إدارة غرفة الطباعة والتغليف، أن الغرف التجارية تقوم بعمل معارض أهلا مدارس على مستوى المحافظة ويكون بها الأسعار المعروفة، وسيتم توصيل هذه المعارض للقرى والمدن والنجوع، مؤكدًا: “هناك خطة هذا العام للتوسع في معارض أهلا مدارس لكي تصل للكثير من المواطنين بدلًا من الذهاب للفجالة أو المعارض في مدن أخرى”.

وناشد المواطنين: “الكتب بتنزل مسعره والسعر مكتوب على الكتاب، والمكان اللي يبيعه أغلى من السعر المكتوب عليه لا تشتريه منه”، مؤكدًا: “المكاتب بتاخد الكتب الدراسية بنسبة خصم 15 % لو الكتاب مسعر بـ 150 جنيه يتم خصم 15 % من قيمته وهو ما يعتبر مكسب المكتبة، وبعض المكتبات تقوم بعمل خصومات بحيث أنها تقسم الخصم الـ 15 % بينها وبين المواطن مراعاة للغير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى