منوعات

5 نصائح للغة الجسد لتعزيز ثقتك بنفسك


11:00 م


الجمعة 30 يونيو 2023

كتبت- أميرة حلمي

تساهم لغة الجسد في تكوين انطباع أو فكرة عن شخصياتنا لدى الآخرين، فهم يتلقون تلك الرسائل بوعي أو غير وعي، ويتمكنون من رصد إن كانت تتوافق أم تتناقض مع أقوالنا.

وتعد الثقة أساساً متيناً لتأسيس أو تحسين العلاقات الاجتماعية بمختلف أنواعها، ويمكننا استغلال لغة الجسد لنوحي بتلك الثقة وتعزيزها. لهذا السبب، عندما نصل إلى مرحلة متقدمة من القدرة على التحكم في تعبيراتنا الجسدية، سنشعر بثقة أكبر عند التواصل مع الآخرين، وسينعكس ذلك بدوره في انطباعات الآخرين الإيجابية عنّا.

نستعرض في التقرير التالي إرشادات بسيطة لكيفية تطوير لغة الجسد لتعزيز الثقة بالنفس، وفقاً لموقع bright side.

1- استخدام التواصل البصري

وفقاً لمايكل إلسبيرج، المؤلف والخبير في لغة الجسد، يعد التواصل البصري من أهم وأقوى الأدوات التي يمكن استخدامها عندما تتواصل مع شخصٍ آخر وجهاً لوجه. عندما تحافظ على تواصلك البصري الملائم مع الشخص الآخر، سيوحي ذلك بالصدق والأمانة والاهتمام والاستعداد للإنصات. احرص فقط ألا تبدو فضولياً أكثر من اللازم. فيما عدا ذلك، ستجدها طريقة فعالة للغاية.

إلى جانب ذلك، يميل الشخص الذي يحافظ على التواصل البصري خلال المحادثة إلى منح الطرف الآخر شعوراً بالأمان مع إظهار ثقته بنفسه.

وفي المقابل، غالباً ما يُفسر الفعل المعاكس، مثل النظر بعيداً أو إلى الأرض، على أنه من علامات عدم الشعور بالأمان.

2- الميل قليلاً للأمام

عندما تتحدث مع شخص آخر، فكر في وضعية جسدك، خاصة إذا كنت جالساً، قد تغير انحناءة بسيطة إلى الأمام أجواء المحادثة تماماً، عندما تميل للأمام، ستوضح للطرف الآخر أنك منتبه وتهتم بما يقوله. وفي الوقت نفسه، توحي تلك الوضعية بالثقة بالنفس كأنك تزيل الحواجز بينك وبين الشخص الآخر.

في المقابل، عندما تميل للخلف، ستزداد المسافة بينك وبين الشخص الآخر، مما يوضح عدم انتباهك أو قلة اهتمامك بما يقول.

3- ابق رأسك مرفوعاً

يُنظر دائماً إلى من يسيرون خافضي الرأس أو من يحنون رؤوسهم وهم يتحدثون مع الآخرين على أنهم أصحاب شخصيات انطوائية. تعكس تلك الوضعية أيضاً عدم الثقة بالنفس. في المقابل، إذا سار شخص ما أو تحدث للآخرين مرفوع الرأس، سيبدو شخصاً فخوراً وواثقاً بنفسه.

كما توحي تلك الوضعية بالصدق والانفتاح كأن الشخص لا يخفي أي شيء ولا يخشى أن يكون واضحاً أمام الجميع.

4- اجعل يديك ظاهرتين

عندما ترغب في إبراز ثقتك بنفسك لشخص آخر، ينبغي أن تبعد يديك عن جيوبك. وينطبق الشيء نفسه عندما ترغب في نيل ثقة الآخرين. ينم وضع اليدين في جيوبك عن التوتر وانعدام الثقة، كأنك تحتاج إلى إخفاء شيء أو تنأى بنفسك عن ذلك الشخص. لهذا السبب، يُفضّل أن تبقي يديك ظاهرتين في وضعية مسترخية.

عندما يشعر المرء بالثقة، تزداد المسافة بين أصابع يديه، شعورياً أو لا شعورياً، ويميل إلى رفع إبهامه مع تقريب أطراف أصابعه من بعضها البعض.

5- ابتسم قليلاً

وفقاً لدراسة أجراها علماء الأعصاب، يزداد تعاطف وثقة الآخرين بالشخص الذي يبتسم مع رفع حاجبيه قليلاً خلال حديثه معهم.

بشكل عام، عندما نحاول الحصول على دعم الآخرين أو وضع أساس لتواصلنا معهم، نبحث عن شخص يبدو ودوداً ومستعداً للإنصات، وسوف نتجنب الشخص المزعج غير المريح أو المنطوي. لهذا السبب قد تساعدك تلك الإيماءة البسيطة في أن تقطع شوطاً طويلاً عندما تتواصل مع الآخرين.

اقرا ايضا

بعد العيد.. طبيب يكشف كيف تتخلص من الوزن الزائد

يُصاب به كثيرون.. 4 أعراض تظهر على جلدك تشير إلى إصابتك بمرض خطير

“تظهر في الفم”..9 علامات لمرض السكري

لمرضي القولون العصبي.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول اللحوم

خطر على صحتك.. احذر هذا الجزء في اللحم قد يسبب أمراضا قاتلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى