اخبار البحرين

وزارة الصحة تعقد اجتماعاً ثنائياً مع وزارة الصحة والصناعة الطبية بتركمنستان

ترأس سعادة الدكتور وليد خليفة المانع وكيل وزارة الصحة أعمال الإجتماع الثنائي الذي عقد بين وزارة الصحة ووزارة الصحة والصناعة الطبية بتركمنستان وذلك عبر تقنية الإتصال المرئي وبمشاركة كل من الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة والدكتورة نجاة أبو الفتح مديرة إدارة الصحة العامة والأستاذة أميرة نوح أخصائي أول علاقات صحية دولية.

ويأتي عقد هذا الإجتماع بهدف تبادل الآراء والخبرات حول مكافحة إنتشار جائحة كورونا كوفيد-19 مع الجانب التركمنستاني وذلك برئاسة الدكتورة أوفلياغولوفا جربانجل رئيس دائرة مكافحة انتشار الأمراض المعدية وبحضور كلاً من الدكتور يايليموف نيديرنازار أخصائي أوبئة بدائرة مكافحة انتشار الأمراض المعدية، والدكتور أنابيردييف أنابيردي أخصائي أوبئة بدائرة مكافحة انتشار الأمراض المعدية، والدكتور جاباروف بيجينش نائب مدير مركز التغذية والصحة، والسيد نور محمد ممثل دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي مستهل أعمال الإجتماع رحب سعادة الدكتور وليد المانع بدعوة وزارة الصحة والصناعة التركمنستانية لعقد هذا الاجتماع، مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات والمعلومات مع الدول الصديقة والشقيقة ولاسيّما فيما يتعلق بجائحة كوفيد-19. حيث استعرض وكيل وزارة الصحة خلال الإجتماع استجابة مملكة البحرين لجائحة كوفيد-19 والخطوات الاستباقية التي تم اتخاذها من قبل الحكومة بدءاً بتشكيل فريق وطني بعضوية ممثلين رفيعي المستوى من كافة القطاعات الحكومية وبقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر ، مما يعكس مدى التزام قيادة مملكة البحرين بضمان توفير أعلى مستويات الاستجابة للجائحة. إضافة إلى إنشاء غرفة العمليات واستعراض آليات الفحص والرصد والتتبع، والحملة الإعلامية متعددة اللغات، ورفع القدرات الاستيعابية وتدريب وتأهيل العاملين الصحيين، وتدابير الصحة العامة لإحتواء الفيروس.

كما وقد تطرق بعد ذلك الدكتور وليد المانع إلى الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد-19، ومشاركة مملكة البحرين في التجارب السريرية للقاح سينوفارم، وتوفير اللقاحات لكافة المواطنين والمقيمين بصورة مجانية دون استثناء مع اعطاءهم فرصة الاختيار من بين اللقاحات المتوفرة. و أعقب ذلك استعراض لآليات تصنيف المصابين بالفيروس، وتوفير العلاجات المناسبه لحالاتهم الصحية وبحسب الفئة العمرية، ونظام الإشارة الضوئية، والبوتوكولات والأدلة الإرشادية المعتمدة والتي أثبتت فعاليتها في نجاح استجابة المملكة لجائحة كوفيد-19.

كما وقام الجانب البحريني بالإجابة على أسئلة الجانب التركمنستاني المتعلقة باللقاحات المعتمدة والفئات العمرية وآلية إعطاء الجرعات المنشطة والبروتوكولات المتبعة وذلك في إطار تعزيز مجالات التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات المشتركة في هذا الجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى