اخبار الامارات

6 دول أوروبية تعرب عن قلقها من الوضع في الضفة الغربية

أعرب وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا والمملكة المتحدة وإسبانيا في بيان مشترك عن “قلقها البالغ من استمرار وحدّة أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية “.

وقال وزراء الخارجية في بيانهم “ندين بشدة الهجمات الأخيرة التي تسببت في مقتل إسرائيليين”.

وأضافوا “ندين بشدة أيضًا العنف العشوائي الذي يمارسه المستوطنون الإسرائيليون ضد المدنيين الفلسطينيين”، مضيفاً أنه “يجب محاسبة مرتكبي كل هذه الأعمال وملاحقتهم قضائيا”.

يأتي هذا البيان ذو الصيغة غير المسبوقة في جواء تصاعد العنف في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، لا سيما في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في 1967.

والأحد، تعرضت بلدة حوارة الفلسطينية لهجوم شنه مستوطنون إسرائيليون بعد ساعات على مقتل اثنين من المستوطنين أثناء مرورهما بسيارتهما عبر هذه البلدة في شمال الضفة الغربية.

وحث موقعو البيان جميع الأطراف على “الوفاء بالالتزامات التي تعهدوا بها في اجتماع العقبة، وتخفيف حدة التوتر قولاً وفعلاً”.

وكتب الوزراء الأوروبيون “نعيد تأكيد معارضتنا الشديدة لجميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تهدد حل الدولتين، بما في ذلك في مجال نمو الاستيطان”.

كما حثوا “الحكومة الإسرائيلية بحزم على التراجع عن قرارها الأخير بالموافقة على بناء أكثر من سبعة آلاف وحدة سكنية في جميع أنحاء الضفة الغربية وشرعنة المستوطنات العشوائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى