اخبار مصر

الخارجية: إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة يخالف اتفاق المباد


11:12 م


الخميس 21 سبتمبر 2023

وكالات

أكد السفير سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس، أن إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة يعد مخالفة للالتزامات القانونية لاتفاق المبادئ الموقع في العام 2015، حيث كان هناك اتفاق على أنه لن يتم الملء الرابع إلا بعد التوصل للاتفاق.

وأضاف وزير الخارجية، خلال لقاء مع قناة العربية، أنه بالرغم من ذلك هناك اتفاق تم على هامش اجتماع دول الجوار، حيث اتفق الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد من خلاله على استئناف العملية التفاوضية، ولكن في إطار زمني محدد (4 أشهر)، وتمت الجلسة الأولى في القاهرة وخلال يومين ستكون الجلسة الثانية في أديس أبابا.

وأردف شكري قائلا: “القضية تم تناولها وبحثها على مدى عقد من الزمن، إذا كانت هناك إرادة سياسية فقد تتم صياغة اتفاق خلال أسبوع، أما إذا لم تتوافر هذه الإرادة فسنستمر في دوائر مغلقة”.

وتابع أن مصر دائما تبدي عدم الموافقة على الإجراءات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا في قضية سد النهضة، وأن إعلان إثيوبيا الملء الرابع تكرار للإجراءات الأحادية، ويضع شكوكاً حول ما هي النيات الإثيوبية.

ويشارك وزير الخارجية سامح شكري بمدينة نيويورك في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى