منوعات

رجل يعيش دون قلب لمدة شهر.. كيف حدثت المعجزة؟


08:00 م


الإثنين 04 مارس 2024

كتبت- آلاء نبيل:

في واقعة غريبة، تمكن رجل مصاب بمرض عضال، ولم يبق له سوى 12 ساعة للعيش، البقاء على قيد الحياة لمدة شهر دون قلب بعد إجراء عملية جراحية تجريبية جذرية، وفقًا لما ذكرته صحيفة dailystar البريطانية.

كان الرجل الذي يدعى كريج لويس على حافة الموت، عندما قرر إجراء العملية التي مكنته من العيش لفترة أطول، حتى وإن كان ذلك بدون نبض، حيث كان يعاني من الداء النشواني، وهو من الأمراض المناعية الذاتية النادرة، ينتج عنه تراكم البروتينات بصورة غير طبيعية، ما يؤدي إلى تدمير وفشل الأعضاء سريعًا، بما في ذلك القلب والكلى والكبد.

الأطباء يمنحونه 12 ساعة للحياة

وأعطى الأطباء صاحب الـ55 عامًا، 12 ساعة للعيش كحد أقصى، ولكن زوجته ليندا اقترحت إجراء جراحة القلب التجريبي، الذي طوره الأطباء في معهد تكساس للقلب، ابتكر الدكتور بيلي كوهن والدكتور بوز فرايزر جهازًا يستخدم دوارات دوارة لضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم دون الحاجة إلى قلب.

وتمت تجربة القلب التجريبي على الحيوانات، ولكن كريج كان أول إنسان يخضع لهذا الإجراء، و قام الدكتور كوهن والدكتور فرايزر بإزالة قلب كريج وتركيب الآلة ونجا من العملية وبدأ تعافيه، وبعد سعادة زوجته وشعورها بأمل جديد، فاجئهم المرض بمهاجمة الكبد والكلى، وبعد أن عاش لمدة شهر بقلب ميكانيكي، فارق الحياة في إبريل عام 2011.

استبدال قلب الرجل بآخر تجريبي

وقالت ليندا: “لقد أراد أن يعيش، ولم نرغب في أن نفقده، وبالرغم من عدم معرفة مقدار الوقت المتاح لك، لكن الأمر كان يستحق ذلك”.

وقبل استبدال قلب كريج، جرب الأطباء هذه الأداة على 38 عجلا، بما في ذلك عجل يبلغ من العمر ثمانية أشهر يدعى أبيجيل، أزالوا قلبها وأدخلوا مضختين للطرد المركزي ما دفع الدم حول جسم العجل، وفقًا لتقارير LadBible.

كان الإجراء ناجحًا وأبقى أبيجيل على قيد الحياة، على الرغم من فشلها في كل مقاييس التحليل، وفي حديثه إلى NPR، وقال الدكتور كوهن: إذا استمعت إلى صدرها باستخدام سماعة الطبيب، فلن تسمع نبضات القلب.

وتابع “إذا قمت بفحص شرايينها، لن يكون هناك نبض، أيضًا إذا قمت بتوصيلها بجهاز رسم القلب، سيكون خطها مسطحًا ما يجعلك ترى أنها لا تعيش، ولكن هنا يمكنك أن ترى عجلا قويا وسعيدا ومرحا يلعق يدي”.

اقرأ أيضا:

مشهد مرعب.. إنقاذ سائق من شاحنة تتدلى من جسر (فيديو)

دفن وجنازة وعزا.. حيوان لن تتخيله يشبه الإنسان في مراسم الموت

احتفظ بجثتها لمدة 4 أيام.. رجل يقتل زوجته بطريقة بشعة

“بتزعق ليه؟”.. عروس تثير الجدل بتصرف صادم مع مأذون (فيديو وصور)

“يا فرحة ما تمت” عروس تتعرض لوضع مفاجئ مفزع خلال زفافها.. إليك ما حدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى