اخبار مصر

الأعلى للثقافة يكشف حقيقية شطب القاهرة من التصنيف العالمي لل


11:10 م


الإثنين 04 سبتمبر 2023

كتبت -داليا الظنيني:

كشف الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو المجلس الأعلى للثقافة، حقيقة شطب القاهرة من الترات العالمى تزامنا مع إنعقاد المؤتمر الدولى للتراث العالمي.

وقال ريحان، فى مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن المذاع على فضائية الحدث اليوم ،مساء الأثنين، إنه لا يوجد ما يسمي بشطب من التراث العالمى ولكن يوجد إدراك على القائمة المهددة بالخطر، لافتا إلي أننا كانت لدينا تجربه بسبب المياه الجوفية الموجوده فى دير ماري مينا في عام ٢٠١٠حيث تم إدراك الدير على التراث المهدد بالخطر وتم صرف أكثر من ٥٠ مليون جنيه حتي تم عدم إدراجه من قائمة الأثار المهدده بالخطر.

وأضاف ريحان، أن ما يحدث في القاهرة التاريخية ،حيث إنها مسجلة تراث عالمي من عام ٧٩،منوها أن لها قانون خاص محدد الحدود وهو القانون ١١٩لسنه ٢٠٠٨ في حدود ثلاث نقطات ،وهو شارع المعز وخان الخليلي ،ونطاق إبن طولون والقلعة وإمتداده ،نطاق المقابر التاريخية والفسطاط.

وأشار عضو لجنة المجلس الأعلى للثقافة، أن كل هذه المقابر تقع بين النسيج العمراني للقاهرة التاريخية ،موضحا أن القاهرة سجلت على معابر من أهمها أنها من أقدم مدن التراث الحي.

وتابع ريحان قائلا: “إذا أنا جيت أجتزء جزء من هذا التاريخ واشيل جزء معين من القاهرة التاريخية ،اذا أنا شلت المعايير”.

وأردف ريحان إذا تعارض أي مشروع مهما كانت قيمته مع الأثار فالأولية للأثار ،مشيرا إلى أننا نتحدث عن ترث فنيه للعمارة الجنائزية، وعصر علي أثار تعود للقرن الثالث الهجري فاذا هي لها قيمة كبيرة جدا، مطالبًا بتشكيل لجان علمية، معلقا أن اللجان التى تم تشكيلها كان لديها إقترحات محترمة جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى