اخبار مصر

السوداني: الحكومة العراقية ستعيد النظر بالتبادل التجاري مع م


06:21 م


الثلاثاء 13 يونيو 2023

بغداد- (د ب أ)

صرح رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني اليوم الثلاثاء، بأن الحكومة العراقية تدعم الشراكات بين القطاع الخاص المصري والعراقي والعمل على إعادة النظر بالتبادل التجاري بين البلدين.

وقال السوداني، خلال ترؤسه مع نظيره المصري مصطفى مدبولي فعاليات منتدى الأعمال العراقي – المصري، التي انطلقت في القاهرة اليوم بحضور نخبة من سيدات ورجال الأعمال العراقيين والمصريين: “إن مشاركة القطاع الخاص العراقي في هذا المنتدى، يعكس الرغبة الجادة لأن يكون القطاع الخاص شريكا للحكومة”، بحسب بيان للحكومة العراقية.

وأضاف “أن الموازنة الثلاثية للعراق للسنوات 2023 و2024 و2025 التي أقرها البرلمان تتضمن بندًا لدعم القطاع الخاص ومنحه ضمانات سيادية”.

وأكد “أن الحكومة باشرت بتنفيذ مشاريع مهمة في قطاعي السكن والتربية، فضلا عن تأسيس صندوق العراق للتنمية برأس مال قدره تريليون دينار، وستتفرع منه صناديق تخصصية للسكن والمدارس والكهرباء والزراعة والصحة والصناعة، وسيكون التنفيذ من قبل القطاع الخاص، الذي سيُدعم من الحكومة، كما ستتوفر له البيئة المطلوبة للاستثمار”.

وجدد رئيس الحكومة العراقية “عزم الحكومة على توطين الصناعات الدوائية، حيث تم وضع لائحة بأهم الإجراءات والتسهيلات التي تمكّن المنتجين والمصنعين من دخول العراق لإنشاء مصانعهم، فضلا عن المشاريع الخاصة بالصناعات التحويلية البتروكيمياوية وحاجة العراق لمصانع إنتاج تقانات الري الحديثة من أجل مواجهة شحة المياه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى