منوعات

في معادلة خوارزمية.. الذكاء الاصطناعي يحدد درجة معالجة الأغذ


06:00 ص


الجمعة 09 يونيو 2023

(د ب أ)
ابتكر فريق من الباحثين بجامعة نورث ويسترن الامريكية معادلة خوارزمية للذكاء الاصطناعي لقياس درجة معالجة الأغذية المصنعة في سلاسل إمداد الأغذية في الولايات المتحدة.
وتستخدم منظومة الذكاء الاصطناعي التي اطلق عليها اسم “فوود برو إكس” البيانات الخاصة بالمكونات الغذائية من قاعدة بيانات الأغذية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية من أجل تصنيف أي منتج غذائي وفق أربع فئات معينة حسب درجة المعالجة التي تعرض لها هذا المنتج.
ويؤكد الفريق البحثي أن هذه المعادلة تتيح فهما دقيقا لدرجة المعالجة التي تتعرض لها الأغذية وتأثير هذه الأغذية على صحة الانسان.
ونقل الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية عن الباحثة جوليا مينشيتي من المعهد العلمي التابع لجماعة نورث ويسترن قولها: “عندما نقوم بمعالجة منتج غذائي معين، فإننا نقوم بتغيير كيميائية هذا المنتج بطرق عديدة”.
وأضافت: “ومن خلال هذه الدراسة، نريد أن نقول إن المعلومات الغذائية التي يتم وضعها على الملصقات الخاصة بالأطعمة المصنعة تساعد في قياس التغيرات الكيميائية التي طرأت على هذه الأطعمة، مما يسهم في فك شفرة البصمة الخاصة بالمعالجة الغذائية لهذه المأكولات”.
وأكدت المعادلة الخوارزمية أن أكثر من 73% من الأطعمة في منظومة الغذاء الأمريكية معالجة بشكل فائق. وتقول مينشيتي إن فريقها البحثي نجح في ابتكار أداة ذكاء اصطناعي يعتمد عليها لقياس المحتوى الكيميائي للمأكولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى