اخبار مصر

اتكيِّف ووفَّر كهرباء.. خطوات تنظيف التكييف من الغبار والأتر


11:47 ص


السبت 15 يوليو 2023

كتب- محمد صلاح:

يعتمد قطاع كبير من المواطنين على التكييفات خلال فصول شهر الصيف؛ نظرًا للارتفاع الكبير في درجات الحرارة، إلا أنه قبل تشغيل التكييف لا بد من تنظيفه من الغبار والأتربة، كما يحتاج إلى نظافة دورية كي يعمل بكفاءة ويوفر من استهلاك الطاقة الكهربائية.

ويحرص “مصراوي” على توعية المواطنين في ما يختص خطوات تنظيف التكييف من الغبار والأتربة.

وأوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عدة خطوات يجب اتباعها في ما يلي:

1- تعد أولى خطوات تنظيف التكييف من الغبار والأتربة هي فصله من الكهرباء، وتفكيك الأجزاء المراد تنظيفها التعامل مع أجزاء التكييف بهدوء ولطف، لعدم كسر أي جزء منه.

2- الوحدة الخارجية للتكييف يجب أن تكون نظيفة من الخارج، وتغطيتها بعازل سميك وعدم ضع أي شيء عليها.

3- فتح الوجه الأمامي للتكييف بعد فكه وإزالته للتنظيف بشكل دقيق مع المحافظة على نظافة فلتر الهواء الموجودة بالوحدة الداخلية، وعمل ذلك بصفة منتظمة مرة كل شهر على الأقل، مشيرًا إلى أنها تعد بيئة مناسبة لتكون الميكروبات؛ بسبب تراكم الأتربة عليها، فضلاً عن أنها تقلل من كفاءة التبريد وتزود استهلاك الكهرباء.

4- إحلال المروحة وتنظيفها للحفاظ على موتور المكيف وهي سهلة الفك والتنظيف.

5- إحضار طبق كبير به كمية من الماء والخل وقطعة قماش قطنية وفوطة وفرشاة، وابدأ بإزالة الأتربة والغبار من على مروحة التكييف باستخدام الفرشاة، ثم بلل الفوطة ونظف بها المروحة جيدًا.

6- تنظيف الموتور بالمكنسة المخصصة لذلك؛ لأن تراكم الأتربة بداخله يؤدي إلى إتلافه.

7- عند تنظيف الأجزاء القريبة من الأسلاك، أحضر كيسًا بلاستيكيًّا لتغطية الأسلاك برفق وتجنب وصول المياه إليها.

8- يتم تنظيف الأجزاء القريبة من الأسلاك بإحضار بخاخ به كمية مناسبة من الماء والصابون، ثم رش تلك الأجزاء واتركه عليه عدة دقائق ثم قُم بإزالتها بالفوطة، وبعد جفافها انزع الأكياس من على الأسلاك.

9- وجه هواء المكنسة نحو الأجزاء التي قمت بغسلها بالماء والصابون؛ حتى تتأكد من أنها جافة وآمنة تمامًا.

وينصح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك المواطنين بتنظيف التكييف والمحافظة على نظافة فلتر الهواء الموجود بالوحدة الداخلية، وعمل ذلك بصفة منتظمة مرة كل شهر على الأقل، مشيرًا إلى أنها تعد بيئة مناسبة لتكون الميكروبات بسبب تراكم الأتربة عليها، فضلاً عن أنها تقلل من كفاءة التبريد وتزود استهلاك الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى