السينما والتلفزيون

من وردة وعليا ورشدي لـ عبدالباسط حمودة.. أغاني لا تُنسى في م

كتب- مصطفى حمزة:

مشاركة الموسيقار الراحل حلمي بكر، في صناعة نجومية مجموعة من أهم وأبرز مطربي ومطربات الوطن العربي، كانت إحدى علامات المبدع الذي شُيعت اليوم الأحد، جنازته من مسجد السلام في مدينة نصر.

وحفل مشوار الموسيقار الراحل، بأغاني لا تُنسى، وضع ألحانها، في مراحل مختلفة، وبألوان موسيقية متميزة ومتنوعة للغاية.

في أوائل الستينات لمع اسم حلمي بكر، عندما لجأ إلى حيلة الذكية، وأعاد الفنانة ليلى مراد، بعد فترة ابتعادها الطويلة، وسجلت من ألحانه وكلمات الشاعر عبدالوهاب محمد أغنية “ماتهجرنيش”.

وتصاعدت بقوة شهرة حلمي بكر، مع تعدد أعماله مع المطرب محمد رشدي، إذ قدم من ألحانه أغاني “عرباوي”، و”يا حسن يا مغنواتي”، و”ميتى أشوفك” .

ومع المطربة وردة، التي كان لها فضل منحه فرصة اعتماده ملحنا بالإذاعة، وضع الموسيقار الراحل، ألحان مجموعة من أبرز أعمالها، ومنها ” شوية صبر” و”كل أطبا القلب” ، و”على عيني يا حبة عيني” و”مدريتوش” .

ولحن حلمي بكر للمطربة نجاة، أغانيها الشهيرة: “مهما الأيام تعمل فينا”، و”ناسية وفاكرة”.

وغنت المطربة صباح، من ألحانه “بياع كلام”، والمطربة التونسية عليا، “ع اللي جرى” وأغنيتها الوطنية الشهيرة “حبايب مصر”.

وقدمت المطربة ميادة الحناوي، من ألحان الراحل “وبتحلف ليه”، وغنت المطربة سميرة سعيد “إيش جاب لجاب”، و”أنا ولا أنت”، وصعدت نجومية المطربة أصالة مع غنائها من ألحانه “يا صابرة يانا”، و”إغضب”.

ووضع حلمي بكر ألحان أغاني تعد من علامات نجاح المطرب الشعبي عبدالباسط حمودة، منها: “خلاص راحت”، و”اديني قلبك”.

وضع حلمي بكر ألحانه ب 48 مسرحية، منها “حواديت”، و”فندق الأشغال الشاقة”، و”موسيقى بالحي الشرقي”، و”جوليو وروميت”، مع ثلاثي أضواء المسرح، و”سيدتي الجميلة” بطولة فؤاد المهندس وشويكار، و”بداية ونهاية” بطولة فريد شوقي، وكريمة مختار.

ووصل عدد الأفلام التي قام حلمي بكر، بوضع لحن أغانيها لحوالي 60 فيلما، منها “الزوج العازب”، و”ابن الحتة”، و”رضا بوند”، و”فيفا زلاطا”، و”رجل فقد عقله”، و”أخر الرجال المحترمين”، إلى جانب ظهوره بنفسه بأفلام “عدوية”، و”عندليب الدقي”، و”المشخصاتي”.

يذكر أن نقابة المهن الموسيقية، أعلنت إقامة عزاء الموسيقار الراحل حلمي بكر، عقب صلاة المغرب، اليوم الأحد، في مسجد الحامدية الشاذلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى