اخبار مصر

أفريكسيم بنك يعتزم تجديد تسهيلات بـ 500 مليون دولار لصالح 3


09:01 ص


الأحد 19 نوفمبر 2023

مسؤول بالبنك: مباحثات مع وزارة التموين لفتح خط ائتماني لتمويل سلع أساسية منها القمح

12 مليار دولار محفظة التمويلات القائمة بالبنك لمصر حتى نوفمبر الجاري بمعدل نمو 17%

تجديد تسهيلات ائتمانية بـ 700 مليون دولار للهيئة العامة للبترول قريبا

كتبت- منال المصري:

قال أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والشركات والاستثمار، في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، إن البنك يعتزم تجديد تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون دولار لصالح 3 بنوك مصرية حكومية وخاصة بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتجارة البينية.

وأضاف الزغبي، خلال حوار مع مصراوي، أن البنك يعتزم تجديد تسهيلات ائتمانية “قرض دوار” بقيمة 700 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول قريبا بهدف تمويل جزء من تكلفة استيراد المستلزمات البترولية، كما يدرس البنك حاليا ضح تمويلات في عدد من القطاعات المختلفة منها الأغذية والدواء والسيارات.

ويبحث “أفريكسيم بنك” مع إحدى الشركات التونسية العاملة في مجال السيارات إنشاء مصنع لها في مصر لتصنيع قطع غيار للسيارات، كما يبحث مع شركة مصرية أخرى عاملة في قطاع السيارات إنشاء مصنع لصناعة أتوبيسات بالكهرباء بحجم تمويلات مستهدفة بنحو 60 مليون دولار للشركتين، بحسب الزغبي.

كما يدرس البنك الأفريقي مساعدة شركة مصرية أخرى عاملة في مجال السيارات لتصدير منتجاتها من قطع غيار السيارات إلى جنوب أفريقيا ودول أخرى، وفق ما قاله الزغبي.

وذكر الزغبي أن أفريكسيم بنك خصص برنامجا لتمويل السيارات بقيمة مليار دولار وذلك لجميع الدول الأفريقية ومنها مصر.

وأضاف أن البنك يعتزم بدء صرف مشاركته في جانب من التكاليف الاستثمارية لمشروعي القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية، ومصنع إنتاج حامض الفوسفوريك بالوادي الجديد لصالح شركة فوسفات مصر خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأوضح الزغبي أن البنك ساعد شركات مصرية للفوز بتنفيذ مشروعات في دول أفريقية أخرى بالمنافسة مع دول أجنبية، وحصلت بعض الشركات المصرية خلال العام الجاري على تعاقدات لتمويل مشروعات في دول أفريقية بتكلفة استثمارية بنحو 1.3 مليار دولار في البنية التحتية والكهرباء.

وعرض أفريكسيم بنك على وزارة التموين والتجارة الخارجية تمويل برنامج لاستيراد السلع الاستراتيجية منها القمح وسيتم تحديد القيمة بعد الاتفاق مع الوزارة، بحسب الزغبي.

وأضاف أن محفظة القروض القائمة لمصر لدى البنك تبلغ نحو 12 مليار دولار بمعدل نمو سنوي بنسبة 17% تقريبا، حيث بلغ إجمالي التمويلات المقدمة لمصر منذ نشأة البنك بنحو 28 مليار دولار.

انضمام مصر لمنصة الدفع والتسوية قريبا

قال رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والشركات والاستثمار في أفريكسيم بنك، إن البنك يعمل حاليا على تنفيذ بعض الملاحظات والإجراءات التي طلبها البنك المركزي المصري تمهيدا لانضمام مصر إلى منصة الدفع والتسوية الأفريقي المعروفة باسم (PAPSS)- إحدى المنصات التابعة للبنك.

وأضاف أنه تم تحديد بنك مصري خاص لتنفيذ التعاملات المرتقبة على المنصة على أن يتم الإعلان عن كافة التفاصيل عقب الانتهاء من التوقيع بين الطرفين، متوقعا انضمام مصر رسميا للمنصة العام القادم.

ونظام الدفع عبر منصة التسويات والمقاصة من شأنه أن يسمح للدول الأفريقية بالتداول فيما بينها باستخدام عملاتها المحلية وتقليل ضغط النقد الأجنبي.

كان الدكتور بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، قال خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2023 بالقاهرة الأسبوع الماضي، إنه منذ إنشاء نظام الدفع والتسوية الأفريقي (PAPSS) وتشغيله انضم له 11 بنكًا مركزيًا أفريقيًا و81 بنكًا تجاريًا مما جعل المدفوعات بين البلدان الأفريقية أسرع وأرخص وأكثر كفاءة وبالعملات الأفريقية.

وأوضح أوراما أن أفريكسيم بنك دعم منصة التسويات والمقاصة بين الدول الأفريقي PAPSS بقيمة 3 مليارات دولار، مما يجعل حركة البضائع عبر حدود أفريقيا المتعددة بالعملات الوطنية أسهل وأسرع وأرخص.

12 مليار دولار تمويلات وفرص لمصر من المعرض الأفريقي

قال أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، إن مصر حصلت على تمويلات وفرص بقيمة 12 مليار دولار من المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2023- الذي انعقد بالقاهرة الأسبوع الماضي- وهو المستهدف لها من الصفقات الاستثمارية والتجارية، والتي كان البنك قدرها لصالح المستثمرين المصريين قبل انعقاد المعرض.

وأضاف الزغبي أن البنك وقع فعليا على تمويلات بقيمة 3 مليارات دولار خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2023 في مجال الأغذية والأسمدة والمقاولات والبناء والاستزراع السمكي مع شركات مصرية منها مجموعة “حسن علام” و”سامكريت”، و”المقاولون العرب” و”السويدي إليكتريك” لتمويل مشروعات لها في أفريقيا، مشيرا لفوز شركة سامكريت بتنفيذ مشروع إنشاء طريق في دولة الكونغو الديمقراطية.

ومن بين الاتفاقات التمويلية التي وقعها “أفريكسيم بنك” خلال المعرض، اتفاقا مع شركة المقاولون العرب للحصول على تمويل بقيمة 200 مليون دولار، واتفاقا بقيمة 200 مليون دولار لصالح شركة حسن علام، واتفاقا بقيمة 300 مليون دولار لصالح مجموعة السويدي إليكتريك، وفقا للزغبي.

كما وقع البنك على اتفاقية مع الحكومة المصرية- ممثلة في وزارة التعاون الدولي- بشأن برنامج التصدير الزراعي من أجل الأمن الغذائي (ExAFS)، بحسب الزغبي.

كان رئيس “أفريكسيم بنك” أعلن خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية، تخصيص 2 مليار دولار ضمن برنامج التصدير الزراعي من أجل الأمن الغذائي (ExAFS) من أجل تعزيز التجارة البينية بين الدول الأفريقية، حيث سيساهم البرنامج في تعزيز الإنتاج والتصنيع والتجارة البينية الأفريقية في المنتجات الزراعية وتزويد المزارعين والشركات الزراعية الأفريقية.

وبموجب برنامج “ExAFS”، سيعمل أفريكسيم بنك كممول وميسر ومستشار ويقود تنفيذ أنشطة الشراكة؛ وستلعب حكومات بلدان المنشأ الرائدة للمنتجات الزراعية (زيمبابوي ومالاوي وتشاد) دور عوامل تمكين السياسات وتضمن بيئة مواتية لمراكز التجارة الزراعية، فيما ستكون الحكومة المصرية المشتري الرئيسي لهذه المنتجات وستكون مصر سوق التصدير الرئيسي لها.

وقال أيمن الزغبي: “كنا جاهزين ببعض الصفقات بالفعل لتنفيذها خلال المعرض، وأنتج التفاعل في المعرض مزيدا منها، فمصر هي الرابح الأكبر، والدولة الأكثر فوزا بالصفقات التجارية والاستثمارية نتيجة تنظيم هذا المعرض بها”.

وأرجع الزغبي إرساء رئاسة النسخة الرابعة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية 2025 لصالح دولة الجزائر إلى جاهزية بنيتها التحتية والخدمات التي قدمتها.

كان أولوسيجون أوباسانجو، رئيس المجلس الاستشاري للمعرض الأفريقي للتجارة البينية، ورئيس دولة نيجيريا سابقا، أعلن الأسبوع الماضي تسليم مصر- باعتبارها الدولة المضيفة للنسخة الثالثة 2023- رئاسة المعرض إلى دولة الجزائر والتي ستستضيف النسخة الرابعة للمعرض في عام 2025.

وجاءت استضافة مصر استضافت النسخة الثالثة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية 2023- للمرة الثانية- على مدار 7 أيام، والذي اختتم فعالياته يوم الأربعاء الماضي بمشاركة 71 دولة و16 ألف عارض وبقيمة تمويلات تم إبرامها بنحو 43 مليار دولار خلال المعرض مع حكومات وشركات خاصة أفريقية، بحسب ما أعلنه البنك في وقت سابق.

وترجع فكرة إنشاء أفريكسيم بنك، الذي مر عليه 30 عاما وتضم مصر مقره الرئيسي منذ عام 1993، إلى تحقيق هدف خلق الروابط بين الدول الأفريقية بعضها ببعض لتحقيق المصالح المشتركة والتبادل التجاري والاستثمارات المباشرة، وكذلك تعزيز الروابط الأفريقية مع العالم الخارجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى