مقالات

اغتربت غربتين …… نوع المفعول المطلق هنا

اغتربت غربتين …… نوع المفعول المطلق هنا، حيث تعد اللغة العربية من أعظم لغات العالم، إن لم تكن أعظمها على الإطلاق، وذلك لما يحتويه الكلام العربي من أقسام وأجزاء فيكاد كل حرف أن يكون له علم بذاته، ومن ذلك بحث المفعول المطلق، وفي هذا المقال سنعرف نوعه في جملة اغتربت غربتين.

المفعول المطلق

هو اسم فضلة منصوب يُذكَر في الجملة الفعلية لتأكيد معنى الفعل أو لبيان نوعه أو عدده، ويأتي على هيئة مصدر مُشتَقّ من الفعل أو ما يشابهه في المعنى. وهو اسم ما صدر عن فاعل فعل مذكور بمعناه؛ أي بمعنى الفعل، وقد احترز بقول ما صدر عن فعل فاعل عما لا يصدر عنه كزيد وعمرو وغيرهما، وبقول ‍مذكور، مثل: أعجبني قيامك، فإن قيامك ليس مما فعله فاعل فعل مذكور، وبقوله بمعناه عن كرهت قيامي، فإن قيامي وإن كان صادرًا عن فاعل فعل مذكور إلا أنه ليس بمعناه. [1]

شاهد أيضًا: المفعول المطلق من المرفوعات في الكلام العربي

اغتربت غربتين …… نوع المفعول المطلق هنا

إن نوع المفعول المطلق في جملة اغتربت غربتين هو مفعول مطلق مبين للعدد، ويُذكر أيضًا لأغراض طلبيَّة، وهي على أنواع عديدة ومن هذه الأغراض الأمر، مثل: إحسَانًا بِالوَالِدَينِ. والأمر والنَّهِي في جملة واحدة، مثل: تَأَنِّياً لَا عَجَلَةً. والدُّعاء بالخير أو الشرِّ، مثل: سُقيَا لَكَ، وويلاً لَك، كما يُذكر أيضًا في جملة استفهاميَّة لغرض التوبيخ، مثل: أَبُخلاً وقد بذلَ إخوتك؟، وغالباً ما يكون التوبيخ للمُخاطَب، إِلَّا أنَّه قد يكون للمتكلِّمِ نفسه، مثل: أغدَّةً كغدة البعير، وموتًا في بيت سلولية.

شاهد أيضًا: استعد المتسابقون استعداداً المفعول المطلق في الجملة السابقة هو

المفعول المطلق المؤقت

هو ما يزيد معناه على معنى عامله، إذا كان للنوع، ويسمى المحدود أيضًا، وهو المصدر الموصوف سواء كان الوصف معلومًا من الوضع، مثل: رجع القهقرى. أو من الصفة مع ثبوت الموصوف، مثل: جلست جلوسًا حسنًا. أو مع حذفه، مثل: عملت صالحًا أي عملًا صالحًا. أو من كونه صريحًا منبئًا كونه بمعنى المصدر لفظه، مثل: ضربته أنواعًا من الضرب. أو الإضافة، مثل: ضربت أشد الضرب. أو من كونه مثنى أو مجموعا لبيان اختلاف الأنواع، مثل: ضريبته ضربتين أي مختلفتين. أو من كونه معرفا بلام العهد، مثل: ضربته الضرب عند الإشارة إلى ضرب معهود. [2]

شاهد أيضًا: الحالة الإعرابية للمفعول المطلق هي

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ في جملة اغتربت غربتين …… نوع المفعول المطلق هنا مبين للعدد، ويُذكر أيضًا لأغراض طلبيَّة، وهي على أنواع عديدة ومن هذه الأغراض الأمر.

المراجع

  1. ^
    m.marefa.org , مفعول مطلق , 16/02/2022
  2. ^
    wikiwand.com , مفعول مطلق , 16/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى