اخبار مصر

رئيس” المحطات النووية”يكشف لمصراوي تفاصيل مراسم الصبة الخرسا


11:48 م


السبت 20 يناير 2024

كتب_محمد صلاح:
كشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، أن الأيام القليلة المقبلة سوف تشهد مراسم الصبة الخرسانية الأخيرة للوحدة الرابعة بمفاعل الضبعة النووية بحضور رفيع المستوى عبر إحدى التقنيات الحديثة.

وأضاف “الوكيل”، لمصراوى،أن مشروع مفاعل الضبعة النووية يؤكد أن القيادة السياسية المصرية ترتبط بعلاقات قوية ووثيقة مع القيادة الروسية مما كان له بالغ الأثر فى تحقيق مشروع محطة الضبعة النووية قفزات كبرى على الرغم من التحديات الصعبة التى تواجه المشروع من أحداث عالمية مختلفة ومتواترة.

يأتى ذلك تزامنا مع تصريحات المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أنه يجرى الإعداد لمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فعالية متعلقة بصب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية، التي تشيدها روسيا في مصر.

وقال بيسكوف، في إجابة على سؤال أحد الصحفيين، “نعم، يتم الإعداد بالفعل لذلك، وهذا الحفل مهم للغاية”، وفقا لقناة “آر تي عربية” الروسية.

وتابع المتحدث باسم الرئاسة الروسية: “يستمر تعاوننا مع الشركاء المصريين في مجموعة متنوعة من المجالات وهي شريك مهم للغاية، بما في ذلك في مجال هذه التكنولوجيا المتطورة، وهو أمر مهم للغاية لمزيد من التنمية في مصر”.

كما أكد بيسكوف أن روسيا بلد رائد بلا منازع في الصناعة النووية على المستوى العالمي، وقال: “نقدم خدمات أفضل وأرخص وذات جودة أعلى، وهنا سيكون من الصعب للغاية على المشاركين الآخرين في هذا السوق منافستنا”.

وكانت شركة “روسآتوم” الروسية الرائدة للصناعات النووية والطاقة الذرية وتنشط في بناء وخدمة المفاعلات النووية في 60 دولة، قد أعلنت عن افتتاح فرع لها في القاهرة.

ويمثل هذا الافتتاح مرحلة هامة في توحيد البنية التحتية للمكاتب وللشركات التابعة للشركة.

وعن افتتاح المكتب، قال مراد أصلانوف المدير الإقليمي لمكتب “روسآتوم” في مصر: “أطلقت شركتنا مبادرة مشروع واسع النطاق لتوحيد البنية التحتية لمشاريعنا في الخارج، حيث تم دمج جميع مكاتبنا الخارجية في مصر”.

ووقعت مصر وروسيا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسّرا للقاهرة.

كما وقع الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر 2017 الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وستضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل “3+” العاملة بالماء المضغوط بقدرة إجمالية 4800 ميجا وات بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

وتشيد شركة “روسآتوم” محطة “الضبعة” بأفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة عالميا، حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى