مقالات

ماهي عملة البرازيل

ماهي عملة البرازيل؟ تعد البرازيل أكبر دول العالم بعد كل من روسيا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين. كما أن عاصمتها هي برازيليا، ويقدر عدد سكان البرازيل بنحو 214.277.772 مليون نسمة، وتعدّ أكبر دولة في العالم تنطق باللغة البرتغالية. كذلك وتجاورها من جهتها الجنوبية الأوروغواي، ومن جنوبها الغربي الأرجنتين والبارغواي وبوليفيا، ومن جهة الغرب البيرو. بينما من شمالها الغربي فتحدها كولومبيا، أما من جهة الشمال فتحدها فنزويلا، وغيانا، وجيانا الفرنسية، وسورينام. وفي ، سنتعرف على ما هي عملة البرازيل 7 حروف؟ ومعلومات عن عملة البرازيل القديمة، وما هي عملة البرازيل اليوم.

ماهي عملة البرازيل

عملة البرازيل الرسمية هي: الريال البرازيلي، كما أن كلمة ريال في اللغة البرتغالية تعني (ملكي)، نسبةً لعملة ملك البرتغال (رويال) (ريال). كما وكان يطلق على عملة البرازيل القديمة (ريس)، حيث كان العملة الرسمية في البرازيل بين عاميّ 1500م 1822م أيام الاستعمار. ورمز عملة البرازيل الأيزو 4217، والاختصار هو BRL في أسواق المال الدوليّة. في حين أن الاختصار المحليّ المعتمد فهو $R. كما ويقسم إلى 100 وحدة فرعيّة، وتسمّى كلّ وحدة منها سنتافو. كذلك وتم إصداره من البنك المركزيّ في البرازيل، منذ عام 1994 م. ومنه أوراق نقدية تتدرج بين الريال الواحد وحتى 100 ريال برازيلي. بينما الفئات المعدنيّة فتتدرج بين 1 سنتافو، وحتى الريال واحد.

شاهد أيضًا: ماهي عملة وارسو

معلومات عن عملة البرازيل

مرّت عملة البرازيل الرسمية بعدة أطوار وتقلبات اقتصادية، ومنها: كروزيرو، كروزيرو نوفو، كروزادو، كروزادو نوفو، وكروزيرو جديد، وكروزيرو ريال. وفيما يلي نعرض عدة معلومات عن هذه العملة كالتالي:

  • في عام 1994 م تم اعتماد الريال كعملة رسمية للبرازيل، واستبداله بالكروزيرو ريال، بهدف استقرار الاقتصاد البرازيلي. في عهد الرئيس أتمار فرانكو، الذي تولى الحكم بعد الإطاحة بالرئيس فيرناندو دي كولور ميلو.
  • كان سعر الصرف حينها 1 ريال برازيلي = 1 دولار أمريكي.
  • بقيت النسخات الأولى من العملات المعدنية في التداول حتى عام 1997 م.
  • في عام 1998 م تم إصدار النسخة الثانية من العملات المعدنية، وما زالت حتى اليوم قيد التداول.
  • في عام 1999 م، انخفضت القيمة الشرائية ً للريال، إلى النصف، بعد إعلان رئيس البنك المركزي، التخلي عن السيطرة على سعر الصرف لتصبح قيمة 2 ريال = 1 دولار أمريكي.
  • واصل الريال البرازيلي هبوطه، حتى وصل إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار الأمريكي فأصبحت كل 4 ريال = 1 دولار أمريكي في عام 2002 م.
  • خلال أربعة أعوام، كان الريال يتذبذب صعودًا وهبوطًا حتى عام 2007 م. ليصبح أعلى من الدولار الأمريكي، حيث أصبح النصف ريال = 1 دولار أمريكي.
  • في عام 2020 م، تم صك العملة الورقية، من عملة البرازيل الريال من فئة 200 ريال برازيلي، باللون الرمادي وبطول 142 وعرض 65 ميليمترًا.
  • تستخدم عملة البرازيل الريال، ليس في دولة البرازيل فحسب، وإنما في دول الجوار أيضًا. لا سيما سكان المناطق الحدودية، الذين يزورون البرازيل في مواسم السياحة، ومهرجانات التسوّق، للتبضع وشراء حاجياتهم التي هي أرخص سعرًا من مثيلاتها في بلدانهم.
  • يوجد 81 فئة فرعية من الريال البرازيلي، تم إصدارها لدعم اقتصاد بعض المناطق البرازيلية، كمدينة ساو باولو، وريو دي جانيرو.
  • تغيّرت العملة البرازيلية خلال 50 سنة، أكثر من 8 مرّات على أقل تقدير، إلا أنه قد بدأ التداول بالريالات الورقية الحديثة في عام 2010 م بعد أن تمت طباعتها بعدة أحجام مختلفة، وبعدة تقنيات.

شاهد أيضًا: ما اسم عملة اليونان قبل اليورو

تصميم عملة البرازيل

إن كل ورقة نقديّة من عملة البرازيل مطبوعة على وجهيها بصورة، ترمز إلى الجمهوريّة البرازيليّة، ماعدا ورقة فئة 10 ريال، كونها تحمل صورة المُستكشف الأوروبيّ الأول للبرازيل، الملّاح البرتغالي الشهير بيدرو ألفاريز كابرال. بينما على وجهها الخلفي، فنجد العديد من الصور عن الحياة البريّة. في حين أن باقي الأوراق النقدية تحمل صورة تمثال لامرأة متوّجة بإكليل من ورق الغار، ويعود هذا التمثال إلى فرانسيس ماريان في القرن التاسع عشر الميلادي، وهي أحد رموز قيام الجمهورية البرازيلية، التي تمّ إعلان استقلالها عام 1889 م. وهو من أبرز المنحوتات التي مازالت موجودة في المباني الحكومية في دولة البرازيل.

تاريخ عملة البرازيل

في البحث حول معرفة ما هي عملة البرازيل، نجد أن الرويال (الريال البرازيلي القديم) هو أول عملة رسميّة في البلاد، كان قد أدخلها البرتغاليون خلال فترة استعمارهم للبرازيل. بهدف جعلها بديلًا عن لريال البرتغالي، واستمرّ استخدامه كعملة، بعد حصول البرازيل على استقلالها في عام 1822 م، حتى عام 1942 م، حين تمّ استبدال الريال البرازيليّ القديم بما يلي:

  • بعملة الكروزيرو. وفي القرن الماضي، صدرت ثلاث إصدارات منه. كما وكان الأوّل في عام 1942 م ليحلّ مكان الريال البرازيلي الاستعماريّ. والثاني في عام 1967 م بسبب زيادة التضخّم. بينما الإصدار الثالث فكان في عام 1990 م، وكان اختصاره في سوق المال (Cr$).
  • في عام 1993 م جرى استبدال الكروزيرو بالريال الكروزيرو، الذي استُبدل بعملة البرازيل اليوم (الريال البرازيليّ الحالي). بتاريخ 30 حزيران/ يونيو عام 1994 م، وكانت عملة البرازيل عبارة عن قطع معدنيّة فقط من فئات (5، 10، 25، 50 ريال)، سرعان ما تم سحبها لتُطرح مكانها أوراق نقديّة من فئات (5، 10، 20، 50، 100 ريال).

شاهد أيضًا: ما كانت عملة البرتغال قبل اليورو؟

سعر صرف العملة البرازيلية في سوق التداول

بعد أن تعرفنا على ماهي عملة البرازيل، نعرض فيما يلي، سعر صرف الريال البرازيلي مقابل أبرز العملات العالمية:

  • عملة البرازيل مقابل الدولار الأمريكي = 0.20
  • عملة البرازيل مقابل اليورو = 0.18
  • وعملة البرازيل مقابل الهريفنا الأوكرانية = 5.78
  • عملة البرازيل مقابل الريال السعودي = 74
  • عملة البرازيل مقابل الدرهم المغربي =1.92
  • كذلك وعملة البرازيل مقابل الدرهم الإماراتي = 0.72
  • عملة البرازيل مقابل الدينار الأردني = 0.14
  • وعملة البرازيل مقابل الريال قطري = 0.72

بذلك نكون قد وضحنا ماهي عملة البرازيل أكبر الدول اللاتينية وأقواها اقتصادًا. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تصل القيمة الشرائية للورقة النقديّة من عملة البرازيل من فئة 1 ريال إلى 100 ريال. ذلك لأنّها باتت نادرة التداول، وتوقف إصدارها.

المراجع

  1. ^
    brazilhelp.com , Brazilian Banknotes & Coins , 06/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى