مقالات

عملية شحن الجسم دون ملامسته

عملية شحن الجسم دون ملامسته ، هناك العديد من الطرق لشحن الجسم غير المشحون بالكهرباء. عن طريق الشحن بالتوصيل أو الشحن بالحث، أو عن طريق الاحتكاك. لكن ماذا تسمى عمليةُ شحن الجسم دون ملامسته؟ هذا ما سنتعرّف عليه فيما يلي.

عملية شحن الجسم دون ملامسته

عملية شحن الجسم دون ملامسته تسمى: الشحن بالحث. وفي هذه الطريقة من الشحن يتمّ تقريب جسم مشحون من جسم معزول (متعادل كهربائيًا). حيث يصبح الجسم المعزول مشحون بشحنة موجبة إذا كان الجسم المعزول سالب الشحنة، والعكس صحيح.

تعريف الشحنة الكهربائية

الشحنة الكهربائية هي إحدى خصائص جسيمات المادة، لها دور مهم في تأثر جزيئات المادة بالمجالات الكهربائية والمغناطيسيّة المحيطة. وهي تتكوّن من شحنة كهربائية موجبة وشحنة كهربائية سالبة.  وتؤثّر هذه الشحنات على بعضها بقوة التجاذب عندما تكون إحدى الشحنات موجبة والأخرى سالبة. وتؤثّر على بعضها بقوة التنافر عندما جميع الشحنات سالبة أو جميع الشحنات موجبة. [1]

شاهد أيضًا: الرابطة في جزيء f2

ما هي خواص الشحنة الكهربائية

هناك العديد من خواص الشحنة الكهربائية لكن أهم هذه الخواص هي:[1]

مقالات ذات صلة
  • الشحنة الكهربائية محفوظة: الشحنة الكهربائية دائمة وبكميّة إجمالي ثابتة في الكون. تبقى كما هي، لا تفنى، ولا تستحدث، ولكن يمكن أن تنتقل من شكل إلى آخر، أو تندمج الشحنات مع بعضها البعض.
  • الشحنة الكهربائية مُكمّاة: أي أن شحنة الجسم هي عدد صحيح من مضاعفات شحنة الإلكترون.

وحدة قياس الشحنة الكهربائية

وحدة قياس الشحنة الكهربائية هي الكولوم ورمزها العالمي (C)، ويعرف الكولوم بأنه وحدة في النظام المتري تستخدم لقياس الشحنة الكهربائية في تيار كهربائي مقداره أمبير في ثانية واحدة.

إلى هنا نصل إلى ختام المقال حيث أجاب على سؤال عملية شحن الجسم دون ملامسته. كما عرّف الشحنة الكهربائية، ووضّح خواص الشحنة الكهربائية، ووحدة قياسها. 

المراجع

  1. ^
    britannica.com , electric charge , 27/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى