منوعات

هذا ما يحدث لجسم ودماغ المرأة بعد العلاقة الحميمة


10:00 م


الأحد 13 أغسطس 2023

ممارسة العلاقة الحميمة من الأمور التي تساعد في تقوية الروابط بين الزوجين.

لكن هل تعلم ماذا يحدث لدماغ المرأة بعد العلاقة الحميمة؟.. هذا ما نوضحه لكم وفقا لما ورد في موقع “SciencE alert”.

1.الجانب المنطقي من الدماغ يتوقف أثناء ممارسة الجنس:

هناك سبب يجعل النساء يميلون إلى الشعور بأنهن أكثر جرأة أثناء ممارسة الجنس، وهو أن الجزء الموجود في العقل المسؤول عن مهارات التفكير المنطقي الخاص بهم يتوقف مؤقتًا.

كما أن القشرة المدارية الأمامية تصبح أقل نشاطًا أثناء ممارسة الجنس، وهذا هو الجزء من الدماغ المسؤول عن العقل واتخاذ القرارت ويرتبط تعطيل هذا الجزء أيضًا بانخفاض الخوف والقلق.

وهذا الإغلاق للقشرة الأمامية المدارية أمر منطقي، لأن الخوف والقلق يمكن أن يقطع الاستثارة ويؤدي إلى مشاكل مثل القلق من الأداء.

2. عندما تصل إلى النشوة الجنسية يطلق دماغك الدوبامين:

أثناء النشوة الجنسية يعمل دماغك بجهد إضافي لإنتاج عدد كبير من الهرمونات والمواد الكيميائية العصبية المختلفة، وأحدها هو الدوبامين، وهو هرمون مسؤول عن مشاعر السعادة والرغبة والتحفيز.

ويتكون أيضا في جزء من الدماغ يسمى المنطقة السقيفية البطنية ويتم إطلاقه في أجزاء أخرى مثل النواة المتكئة وقشرة الفص الجبهي.

ويشير البعض إلى الدوبامين على أنه مادة كيميائية ممتعة، على الرغم من أن الأبحاث أظهرت أنه يوفر لنا أكثر بكثير من مجرد وقت ممتع.

3. الشعور بالحب والمودة:

هرمون آخر يصنعه الدماغ أثناء النشوة الجنسية هو الأوكسيتوسين وهذا الذي تفرزه الغدة النخامية ويطلق في منطقة ما تحت المهاد، وهذا يساهم في الشعور بالقرب والحب والمودة:

ويعرف الأوكسيتوسين بهرمون الترابط لأنه يتم إفرازه أيضًا أثناء الرضاعة الطبيعية ومن المعروف أنه يسهل الشعور بالحب والتعلق.

ويتم إطلاق البرولاكتين أيضًا أثناء النشوة الجنسية وهو مسؤول عن الشعور بالرضا الذي يصاحب النشوة الجنسية، كما إنه أيضًا الهرمون الرئيسي المسؤول عن إنتاج الحليب بعد الحمل.

ويمكن أن تلعب هذه الهرمونات أدوارًا مختلفة في أجسامنا وهي جزء من طريقة الدماغ لتقوية روابطنا الاجتماعية.

4. تحفيز العقل:

من المثير للدهشة أن الدماغ لا يفرق كثيرًا بين الجنس والتجارب الممتعة الأخرى، كما إن أجزاء الدماغ التي تجعلك تشعر بالرضا بعد الانغماس في الحلوى هي نفس المناطق التي تضيء أثناء النشوة الجنسية.

ويعتبر الجنس ممتعًا وهذا لأن مسارات المكافأة في أدمغتنا يتم تنشيطها أثناء وصول النشو الجنسية، وهذه هي الشبكات نفسها التي يتم تنشيطها استجابةً لتعاطي المخدرات واستهلاك الكحول أو أثناء الاستماع إلى أغنيتك المفضلة أو بوجبة لذيذة.

5. تصبح المرأة أقل حساسية للألم أثناء ممارسة الجنس:

عندما يتم تنشيط الغدة النخامية، فإن إفراز الإندورفين والأوكسيتوسين والفازوبريسين يعزز تقليل الألم والحميمية والترابط.

وقد يساعد هذا في تفسير سبب كون الأشياء التي قد تجعلنا نتألم في الطبيعي، مثل الصفع أو نتف الشعر، ليست مؤلمة أثناء ممارسة الجنس بل بالعكس تكون ممتعة أيضًا.

6. تنشيط بعض مناطق الدماغ نفسها:

العديد من مناطق الدماغ (أي داخل القشرة) المسؤولة عن الألم تنشط أثناء هزة الجماع.

وعلى الرغم من أن العلاقة بين الألم والنشوة ليست مفهومة تماما، ولكن أظهرت بعض الأبحاث أن التحفيز المهبلي قد يقلل في الواقع من حساسية الألم لدى بعض الأشخاص.

7. الشعور بالسعادة والنعاس:

تشير النشوة إلى الجهاز العصبي السمبتاوي لبدء تنظيم أو تهدئة الجسم، كما أن قشرة الفص الجبهي التي تم تنشيطها سابقًا التي تؤدي إلى النشوة الجنسية تصبح أيضًا غير منظمة وهذا مرتبط بـ زيادة مستويات الأوكسيتوسين لتسهيل الارتباط.

بالإضافة إلى ذلك فإن الدماغ يفرز السيروتونين أيضًا بعد النشوة الجنسية، ومن المعروف أن هذا الهرمون يعزز المزاج الجيد والاسترخاء ويؤدي أيضًا إلى النعاس.

8. الحفاظ على صحة الدماغ:

تساعد هزة الجماع في الحفاظ على صحة أدمغتنا، نظرًا لأن هذا النشاط يزيد من تدفق الدم عبر الدماغ بشكل كبير جدًا وبالتالي هذا يساهم في الحفاظ على صحة الدماغ.

بعد خسارة كبيرة.. مغترب مصري يفوز بجائزة 2 مليون جنيه

أم ترفض التخلص من القمل في شعر طفلتها لهذا السبب

توابل فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم

هل نغزات القلب علامة على شيء خطير؟ طبيب يجيب

حسام موافي يكشف: 5 أعراض تسبق غيبوبة السكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى