مقالات

شهر ٣ هجري كم ميلادي

شهر ٣ هجري كم ميلادي ؟ يُدرك الجميع منّا إنَّ كلّ شهر هجريّ يُقابله شهر ميلاديّ، يختلفان عن بعضهما البعض في التسميّة وعدد الأيام التي تقترن بهما، ولهذا نجد أنَّ معرفة المُقابل الميلاديّ للشهور الهجريّة أمر في غاية الأهمية للعدد من الأشخاص، فما هو شهر 3 هجري؟ وما الشهر الميلادي الذي يُقابل شهر 3 هحري؟ هذه التساؤلات وغيرها نُجيبكم عليها بدقة مُتناهية هُنا من خلال مقالنا.

شهر ٣ هجري كم

شهر ٣ هجري هو شهر ربيع الأول، وهو الشّهر الثالث من شهور السّنة الهجريّة، ويأتي في التّرتيب الثالث من شهور العام الهجريّ، وتصل عدد أيامه إلى 29 يومًا، يسبقه شهر صفر، ويتبعه شهر ربيع الآخر، ولقد اعتمد المسلمون التّقويم العربيّ ليكون تقويم دولة المُسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وتسمّى بهذا الاسم نسبةً إلى اعتماده لاعتماده الهجرة النبوية الشريفة بداية له، ويُذكر أنّه اعتمد بعد سنتين ونصف من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أيّ في شهر ربيع الأول من عام 16 للهجرة، وكان يوم الأول من أول السنة الهجريّة بعد اعتمادها في الأول شهر محرم من عام 17 للهجرة.

شاهد أيضًا: جمادى الأول شَهر كم

شهر ٣ هجري كم ميلادي

شهر ٣ هجري كم ميلادي؟ إنَّه يوافق في كلّ عام شهرًا ميلاديًا مختلفًا، يُمكنكم معرفة المُقابل المضبوط له عبر حاسبة الويب “من هنا، وذلك نظرًا للاختلاف الذي تشهده السنوات وخاصةً السنة الميلادية والهجريّة، فالتقويم الهجري يعتمد على حركة القمر، وعليه فإنَّ السنة الهجرية تتقدم كل عام 11 يومًا، ولهذا تقع الشهور الهجريّة في مواسم مختلفة عن المواسم الني سُمست بها وقت اعتمادها، ويُمكنكم معرفة ما يوافق شهر 3 هجري بالتاريخ المُحدد والسنة المُحددة من خلال حاسبة تحويل التاريخ الهجري إلى ميلاديّ، وذلك باتباع التعليمات التاليّة:[1]

  • الانتقال مُباشرةً إلى رابط التحويل من التاريخ الهجريّ إلى التاريخ الميلاديّ “من هنا“.
  • إدراج تفاصيل التاريخ الهجريّ المراد تحويله إلى الميلاديّ ممثلًا بكل من:
  1. اليوم بالهجريّ.
  2. الشّهر بالهجريّ (ربيع الأول).
  3. السنة الهجرية.
  • الضغط على زر (تحويل)؛ للحصول على التاريخ الميلاديّ الموافق لشهر 3 هجريّ.

شاهد أيضًا: شهر 8 هجري وش اسمه

سبب تسمية شهر 3 هجري بربيع الأول

يُعزى السبب الرئيسي لتسمية الشّهر الثالث الهجريّ بشهر ربيع الأول إلى مجيئه في وقت الربيع، وعليه اعتمدت تسميته بربيع الأول اقترانًا له بقدوم فصل الربيع، واتخذ الفصل الذي يليه تسمية ربيع الآخر كونه يأتي بعد شهر ربيع الأول، ويرتبط بشهر 3 هجري العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلاميّ، وهي على الشاكلة التاليّة:

  • في شهر ربيع الأول من عام (5هـ): خروج الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) في غزوة دومة الجندل لتأمين طريق القوافل، وقتال القبائل التي تسكن هناك، وأحرز المُسلمون نصرًا مؤزرًا.
  • في الشهر الثالث الهجري من عام 300 هـ: تولى عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله حُكم الأندلس بعد وفاة جده الأمير عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن.
  • في الشهر الثالث الهجري من عام 743 هـ: بدء حصار الجزيرة الخضراء خلال حروب الاسترداد الإسبانية.
  • في الشهر الثالث الهجري من عام 803 هـ: زحف تيمورلنك بقواته ليحاصر مدينة حلب، ونجح في اقتحامها ونكّل بأهلها.

شاهد أيضًا: محرم شَهر كم 

الأشهر الهجرية بالترتيب 

نعرض لكم فيما يلي أسماء الشهور الهجريّة بالترتيب بكلّ من اللغة العربية واللغة الإنجليزية كالتالي:

الشّهر الهجري بالعربية الشهر الهجري بالإنجليزيّة
شهر مُحرّم Muharram
شهر صفر Safar
شهر ربيع الأوّل Rabi alawwal
شهر ربيع الثّاني Rabi alThani
شهر جمادى الأولى Jumada alawwal
شهر جمادى الآخرة Jumada alThani
شهر رجب Rajab
شهر شعبان Sha`ban
شهر رمضان Ramadan
شهر شوّال Shawwal
شهر ذو القعدة Dhul Qa’dah
شهر ذو الحجّة Dhul Hijjah

شاهد أيضًا: الشهر كم فيه اسبوع

1443 كم يوافق ميلادي

يُقابل العام الهجريّ الحالي 1443هـ كلّ من عام 2021 ميلاديّ وعام 2022 ميلاديّ، ويُمكنكم الاطلاع على تقويم 1443هـ بالميلاديّ من خلا التقويم الخاصّ بهلا كالتالي:

شاهد أيضًا: تقويم 2022 هجري وميلادي pdf

إلى هنا يكونن مقالنا وصل للنهاية؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله على إجابة تساؤل  شهر ٣ هجري كم ميلادي، وهو شَهر ربيع الأول من العام الهجريّ، ويختلف المُقابل له بالميلاديّ كلّ عام، وذلك وفقًا للترتيب والموعد الذي يأتي به.

المراجع

  1. ^
    calcweb.com , تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي , 14/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى