مقالات

تستخدم بودرة الرخام لإعطاء

جدول المحتويات

تستخدم بودرة الرخام لإعطاء؟، ينشأ الرخام في البيئات البحرية، وهو عبارة عن صخور تكونت من الكلس المتحول، الذي يستخدم بصورة أساسية في بناء القصور والبيوت الفاخرة، وتتكون في جوف الأرض تحت ظروف الضغط والحرارة العاليين، وسيقدم في سطور هذا المقال كافة المعلومات حول أنواع الرخام، واستخداماته، وطرق الحفر عليه.

أنواع الرخام

هناك نوعان أساسيان من الرخام، هما:

  • الرخام الطبيعي: تتكون في جوف الأرض على شكل أحجار بلورية، ومنها الرخام الكالسيتي، والرخام الدولميتي، والرخام العقيقي، ورخام العروق الأخضر، ورخام حجر حية.
  • الرخام الصناعي: تصنع من البوليستير، أو من كربونات الصوديوم.

شاهد أيضاً: لماذا تحتوي بعض الصخور البركانية على فجوات.

تستخدم بودرة الرخام لإعطاء

تستخدم بودرة الرخام لإعطاء ملامس مختلفة للأسطح، وتدخل في صناعة العديد من المواد مثل: الأدوية الداعمة للكالسيوم في الجسم، وفي الزجاج لزيادة مقاومته ضد الكسر، وفي الدهان لتحسين المقاومته الحرارية وضبط لزوجته، واللدائن لزيادة صلابتها ومقاومتها، وفي صنع المادة اللاصقة بين طبقات السجاد، كما أنها تستخدم في صناعة العلف الحيواني كمواد مالئة، وتدخل في تركيبة سماد نترات الكالسيوم، كما تدخل في صناعة مواد حفر الآبار النفطية.[1]

طرق الحفر على الرخام

يتم الحفر على الرخام بطريقتين هما:

  • باستخدام إزميل للحفر: وهنا نحتاج إلى الماء، الرخام، النقش، وقماش قطني نظيف، مطرقة، إزميل رفيع، إزميل مبسط، دهان أبيض، قلم رصاص.
  • باستخدام حمض الكبريتيك: وهنا نحتاج إلى لاصق فينيل، الرخام، حمض الكبريتيك، لاصق شفاف عريض، ماء، مشرط، قماش قطني نظيف، قلم رصاص، علبة دهان، النقش.

وفي ختام المقال تستخدم بودرة الرخام لإعطاء، تم التعرف على استخدامات بودرة الرخام، وتم ذكر الأنواع الرئيسية للرخام، كما تم التنويه حول طرق الحفر عليه.

المراجع

  1. ^britannica.com , marble , 7/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى